كيف تكتب المقالات ⋆

كتابة المقالات

للمقالات فوائد جمّة تعود على قارئها وعلى كاتبها أيضاً، فلكلِ مقالٍ ما يميزه ولكل مقالٍ أسلوبٌ خاص يجعله يسبق الجميع ويحصل على أكبرِ عددٍ من القراء والمستفيدين، وبالطبع لا يحوز بهذا النجاح إلا كل كاتبٍ متمرسٍ وواثقٍ من عمله فينجزه على أكمل وجه ويتصدر القائمات دائماً، ولذلك لعلك تتساءل كيف أكتب مقال ناجح يصل إلى أكبر عددٍ ممكن ويشتهر باسمي وشيئاً فشيئاً أصبح من المشاهير في عالم الكتابة؟! حسناً، إن كيفية كتابِة مقال متميز تعتمد على نوعه ولكن هناك أساسياتُ وقواعد عامة دائماً، سنتعرف عليها معاً وعلى كيفية كتابة مقال صحفي ومقال أدبي أو علمي ناجح، فتابع معنا..

كتابة المقالات

كتابة المقالات

أهم القواعد في كيفية كتابة مقال مميز

أهم قاعدةٍ أساسية هي تحديد الموضوع الذي تريد أن تكتب عنه ووضع أساسياته أمام عينيك، فكيفية كتابة المقال الصحفي ستختلف بكل تأكيد عن غيره من أنواع المقالات الكثيرة، ولذلك وبعد أن تضع الفكرة الرئيسية التي تريد الكتابة عنها لا بدّ من أن تختار عنواناً جميلاً وبسيطاً في نفس الوقت، أهم ما يجب أن تعلمه في كيفية كتابة مقال ناجح أن يدل عنوانه على محتوى المقال وأن يكون جذاباً بدون زخرفةٍ أو تزيين للحروف (فمن المهم جداً أن تعلم بأن زخرفة الحروف وتزيينها تمنع محركات البحث من العثور على موضوعك).

ترتيب المقال وتقسيمه بشكلٍ جميل من أهم الأمور التي يجب أن لا تغفل عنها، فكل مقالٍ يجب أن يحتوي على مقدمةٍ مناسبةٍ للموضوع ومن ثم نص الموضوع الأصلي وفي داخل هذا القسم يجب أن تقوم بترتيب الأفكار بشكلٍ جميل مراعياً وضع النقاط والأرقام وتنسيق الجمل والعناوين الفرعية، وفي النهاية يجب وضع الخاتمة للمقال والتي ستتحدث فيها عن خلاصة الموضوع والنتيجة أو عن رأيك بذلك أو رأي الجمهور وما يجب فعله، يعتمد الأمر على أسلوبك بالطبع، ولكن يجب أن لا تطيل المقدمة ولا الخاتمة بل يجب أن يكون طولهما مناسباً ولا يسبب الملل أبداً.

اللغة السليمة من أهم القواعد الأساسية التي يجب أن تعرفها عندما تسأل كيف أكتب مقال ناجح، فحتى لو أردت كتابة مقالٍ باللغة العربية أو الإنجليزية فسلامة اللغة مهمة، فلا يجب أن تحتوي على أخطاءٍ إملائية ولا نحوية، والأسلوب الخاص الذي ستتمتع به هو ما سيجعل مقالاتك أكثر جمالاً وتميزاً، فلا تكن ناسخاً لأسلوب غيرك بل عليك أن تتميز بأسلوبك الخاص الذي سيجذب الأنظار نحوك وسيجعل كل من تقع عينيه عليه ينتظر كل جديدٍ منك!

كيفية كتابة المقالات المنوعة والمختلفة

تختلف أنواع المقالات وتختلف طريقة كتابتها وإظهارها بالشكل المطلوب، فالمقال العلمي لن يحتاج أسلوباً أدبياً كما أن المقال الصحفي لن يحتاج في داخله إلى التعمق في حقائق علمية خاصةً إن كان إخبارياً! ولذلك فسنخبركم بكل نوعٍ وما يناسبه..

كيفية كتابة مقال صحفي

إن معرفة كيفية كتابة المقال الصحفي ليست بالأمر الصعب ولا المعقد أبداً، فإن أردت كتابة أخبارٍ صحفية سريعة فعليك أن تتميز بسرعتك في نقل الخبر والتأكد من صحته مع ذلك من عدة مصادر موثوق بها ثم تصيغ المعلومات التي جمعتها بأسلوبك المميز، وقد لا تحتاج إلى مقدمةٍ أو خاتمة فالمقالات الإخبارية تتميز بدقتها وسرعة نقلها للخبر بدون مقدماتٍ طويلة، أما المقالات الصحفية والتي تتناول موضوعاتٍ مختلفة فسيتحتم عليك كتابة مقدماتٍ وخاتماتٍ لتتميز بها، ولكن أهم ما يجب عليك فعله هو عدم الإطالة بل إيصال الفكرة بأفضل طريقة وبأسلوبٍ جميل.

كيفية كتابة المقالات العلمية والأدبية

لا تقلق وتسأل نفسك كثيراً "كيف أكتب مقال أدبي أو مقال علمي وبمَ يتميز كلٌ منهما؟!" فالأمر بسيطُ جداً حيث أن المقال الأدبي يتميز بالخيال وإدخال كلماتٍ ساحرة وجذابة ويتناول موضوعاتٍ أدبية تحتاج أحياناً إلى الفلسفة والغوص في عالمٍ عميق، كما أن المقال الأدبي يجب أن يحتوي على اقتباساتٍ من أشعارٍ وكتابات وغيرها للكتاب المشهورين، ولا بأس ببعض الخيال الزائد فهذا ما يجعل الموضوع الأدبي مميزاً، وهذا ما يختلف به عن المقال العلمي حيث أن هذا الأخير سيعتمد على الحقائق فقط بدون أي زياداتٍ أو خيال، ويدعم الحقائق بدلائل علمية وأقوالٍ للعلماء وبحوثٍ مع وضع التاريخ الموثق والمعلومات المهمة لإيصال الفكرة المطلوبة والاستفادة من ذلك.

كتابة المقالات

كتابة المقالات

بالممارسة سيصبح أسلوبك أجمل

بالنهاية تختلف أنواع المقالات وكل ما عليك فعله هو تحرير عقلك وقلمك لتكتب بأسلوبك الخاص الذي سينمو مع الممارسة ويصبح أجمل فأجمل، تستطيع أن تزيد من جمال أسلوبك في كتابة المقالات من خلال قراءةِ كتبٍ مفيدة تتميز بالأسلوب الجميل، وأكثر من ذلك ومن كتابتك حتى تظهر بأسلوبٍ رائع يختلف عن أساليب غيرك وتتميز به.

 

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116