كيفية كتابة التقرير ⋆

طريقة كتابة تقرير

 

مهما كنت طالباً أو موظفاً أو صحفياً أو أي شيءٍ آخر فإن توكيلك بكتابة تقريرٍ مفصل عن شيءٍ معين هو أمرٌ واردٌ جداً! وقد تفكر بأن الأمر بسيط ولا يحتاج إلا لكتابة بعض الكلمات وينتهي الأمر، ولكنك لا تعلم بأنه يجب أن تتعلم طريقة كتابة تقرير رسمي وعليك إتباع خطوات كتابة التقرير بشكلٍ كامل ليظهر بأفضل حلة ويعطي أفضل انطباع ويوصل الفكرة المطلوبة، وتأكد بأن للتقارير أهميةٌ كبيرة قد ترفع من شأنك في العمل ولذلك لا يجب أن تغفل عن هذا الأمر، سنعلمك بعض الأمور الأساسية الخاصة بكيفية كتابة التقرير فتابع معنا..

ما هي التقارير وما هي طريقة كتابة تقرير رسمي؟

تختلف أنواع التقارير باختلاف هدفها وجمهورها المستهدف، وبذلك يختلف الأسلوب والبحث، ولكن تبقى هناك قواعد أساسية فحتى إن أردت تعلم كيفية كتابة التقارير العلمية فعليك أن تتبع هذه القواعد المهمة، حيث بأنه سيكون هدفك عند كتابة التقرير هو تقديم المعلومات المطلوبة بصورة واضحة مع الأدلة التي ظهرت عند تطبيقها وتحليلها لأمرٍ معين، إذاً فالتقرير سيكون موجزاً من التعليمات والتوضيحات والخطوط العريضة.

كيفية كتابة التقارير العلمية

طريقة كتابة تقرير,خطوات كتابة تقرير,كيفية كتابة التقارير العلمية

تعرف على خطوات كتابة التقرير:

إن أهم خطوات كتابة تقرير رسمي هو أن تضع الهدف صوب عينيك من كتابة هذا التقرير ومن هو مستلمه، وبذلك تختار الأسلوب الأفضل وبالطبع اللغة السليمة الواضحة والحقائق الكاملة التي ستختارها بكل دقة وعناية بدون زياداتٍ ومبالغات، وأما الترتيب الذي يجب أن يتحلى به التقرير فسيكون كالتالي:

أول خطوات كتابة التقرير يجب أن تبدأ بالعنوان الذي سيدل على الموضوع بشكلٍ جميل وستحتوي أيضاً على اسم صاحب التقرير والجهة الصادرة والمستلم مع التاريخ، وليكون التقرير أنيقاً من الأفضل أن تضع له غلافاً شفافاً يقدم الحماية اللازمة ويعطي مظهراً جميلاً.

خلاصة التقرير يجب أن تحتوي على الجوهر المطلوب ويجب أن لا تطول أكثر من فقرتين أو حوالي 250 كلمة، ومن خلال ملخصك سيعلم القارئ إن كان سيكمل القراءة أم يضعه جانباً!

بعد كتابة الملخص نتجه إلى المقدمة التي ستتحدث بها عن التقرير بشكلٍ مختصر موضحاً النتيجة أو الأفكار التي يدور حولها وهكذا، وبعد ذلك ستعرض المعلومات الأساسية في تقريرك بشكلٍ جميل وواضح مع مقارنة أفكارك بدراساتٍ سابقة وما توصلت إليه فهذه الخطوة مهمة جداً في كيفية كتابة التقارير العلمية وبعد التوضيح والشرح والحديث وتقديم الأدلة سيتوجب عليك عرض النتائج وهل هناك إثباتات لذلك أم أن المعايير ما زالت قيد الدراسة؟!

في نهاية التقرير لا بد من وضع المراجع كاملةً ويجب أن تكون المصادر دقيقة مع وضع جدول للمحتويات حتى يتم الوصول إلى النقطة المطلوبة بسهولة.

كيفية كتابة التقارير العلمية

كيفية كتابة التقارير العلمية ,كيفية كتابة التقرير

أمورٌ مهمة يجب الالتزام بها في كيفية كتابة التقرير

إن ترتيب التقرير وتنظيمه من أهم الأمور التي يجب الالتزام بها ضمن خطوات كتابة تقرير رسمي، فالعشوائية وعدم التنظيم أمران مرفوضان بشكلٍ كامل، وللترتيب لا بد من وضع العناوين الفرعية والخطوط العريضة وتنظيم النقاط المعروضة وترقيم الخيارات وتنسيق الصفحات بشكلٍ أنيق، مع اختيار خطٍ محدد وحجم خطٍ مناسب ومسافة جيدة، وبعد الانتهاء من كتابة التقرير لا بد من مراجعته أكثر من مرة وإعادة تنظيمه وترتيب الأفكار ويفضل الاستعانة بصديق حتى تحوز برأي آخر كأول قارئ لتقريرك وبذلك قد ينبهك على خطأ قد غفلت عنه أو يعطيك ملاحظةً مهمة تفيدك بشكلٍ كبير.

هذه أهم الأمور الأساسية وأفضل طريقة كتابة تقرير ناجح، ونحيطك علماً بأنك يجب أن تضع الوقت المحدد للتسليم نصب عينيك فلا تؤجل من كتابة التقرير أبداً فجمع المعلومات وترتيب الأفكار وتنظيم التقرير سيحتاج وقتاً وليكون تقريرك تقريراً مميزاً لا بد من أن تنجزه بدون استعجال وتقوم بتسليمه قبل الوقت المحدد وبذلك تكون قد أنجزت عملك بشكلٍ رائع.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116