أهمية اللغة العربية ⋆

أهمية اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية هي لغة القرآن الكريم واللغة التي يتحدث بها الوطن العربي منذ زمنٍ طويل، تتميز بجمالها وقواعدها كما أنها من اللغات الصعبة بسبب دقتها وتميّزها عن سائر اللغات حول العالم، وإن أهمية اللغة العربية ومكانتها كبيرةٌ جداً فكل من اعتنق الإسلام سارع بتعلمها ليقرأ القرآن ويتعلم من آياته ويستفيد، ولكن هل تعتقد بأن تعلم اللغة العربية هو أمرٌ بسيط؟ وكثيرٌ من الناس يسألون كيف نتعلم اللغة العربية مع ما نراه من صعوباتٍ تحيط بها؟! حسناً في الحقيقة كل من أراد شيئاً ونوى الحصول عليه ناله! حتى أن كثيراً من الأجانب تعلموا اللغة العربية أفضل ممن ولدوا وهم يتحدثون بها، وبذلك نتطرق إلى موضوع أهمية اللغة العربية الفصحى ومدى إشكال اللهجات العامية والمحلية في التعلم، تابعوا معنا لنتعرف أكثر..

أهمية اللغة العربية الفصحى

أهمية اللغة العربية الفصحى

اللغة العربية بين الفصحى واللهجات المحلية!

إن جمال اللغة العربية يظهر بالالتزام بقواعدها ودقتها في التوضيح بدون أخطاء ولكن وللأسف حصل الكثير من التشويه والوقوع بالأخطاء بسبب اللهجات المحلية التي يتحدث بها أهل كل بلدٍ مختلف عن الآخر، وتختلف اللهجات من منطقةٍ لأخرى، وبذلك أصبح القليل من الناس فقط ممن يدركون أهمية اللغة العربية الفصحى ويتحدثون بها ويعلمونها لأولادهم، وبسبب اختلاف هذه اللهجات أصبح من الصعب على الفرد الأجنبي أن يتعلم اللغة العربية الفصحى بشكلٍ سليم، فهو سيسأل كيف أتعلم قواعد اللغة العربية وهم لا يلتزمون بقواعدها؟! ولكننا نعود ونقول بأن اللغة العربية ستبقى قوية بصمود محبيها وستبقى صامدة ولن تتغير قواعدها أبداً، وهذا ما يدركه كل من يريد تعلم هذه اللغة الجميلة بصدق ويتذوق كلماتها حرفاً حرفاً!

أهمية اللغة العربية الفصحى وقواعدها

البعض يسأل ما هي أهمية اللغة العربية وما يميزها بين اللغات؟ حسناً إن أهمية اللغة العربية ومكانتها تظهر في القرآن الكريم عندما قال الله تعالى: إنا أنزلناه قرآناً عربياً لعلكم تعقلون) وذُكرت في آياتٍ أخرى، ونرى جمالها ومدى دقتها وبلاغتها وعمقها في آيات الله وفي إيصالها للمعلومات وفي توسعها الكبير والذي شهد به العالم أجمع، فهي لغةٌ راقيةٌ جميلةٌ تدخل القلب وتوصل المعنى وتعطي التعبير الذي تريد ببضع كلماتٍ فقط! إنها اللغة التي تغير معنى كلمةٍ كاملة من خلال تغير الحركة وهي اللغة التي تحدث بها الشعراء فمدحوا وذموا ووصلوا بها إلى العلياء! إن كل من يدخل عالم هذه اللغة لن يستطيع الخروج منه وسيزداد عشقاً مرة تلو الأخرى! فيا لها من لغةٍ قيمةٍ غنيةٍ ونقية!

إن كنت تريد أن تعلم كيف تتعلم اللغة العربية بسهولة فذلك سيحتاج إلى بعض الجهد منك، حيث بأنها بحرٌ واسع ولكن تعلم الأساسيات سيجعل من الثانويات أمراً ليس بالصعب! فإن أنت تعلمت أهم قواعد اللغة العربية بنحوها وصرفها وإعراباتها ومعاجمها فلن تجد صعوباتٍ كبيرة بعد ذلك، حيث بأن اجتياز العقبة الأكبر سيكون في البداية فقط.

أهمية اللغة العربية الفصحى

أهمية اللغة العربية الفصحى

جمال اللغة العربية في الأدب العربي عبر العصور

منذ الزمن الجاهلي وحتى يومنا هذا ظهر أفضل الشعراء وأعظم الأدباء فكتبوا ونثروا أجمل الكلمات من أشعارٍ وقصائدٍ وقصصٍ وخواطر وغيرها! وقد كان العرب يتنافسون فيما بينهم في الأشعار ويتغازلون ويمدحون ويذمون، فلم تكن هناك صعوبات في إلقاء الشعر في محله وفي وقته المناسب، أما في يومنا هذا فلم يعد الشعراء والأدباء كما السابق وبالرغم من كل ذلك ما زال هناك فئةٌ كبيرة يهمون بالبحث عن اللغة العربية ومعرفة كل أسرارها والتعمق بتفاصيلها وإلقاء أجمل أشعارها ونشر كلماتها القديمة والتعريف بأغرب المصطلحات وأصعبها، كما أن بعضهم قام بإطلاق حملاتٍ لإعادة لغتنا العربية إلى أصولها وتعلم أهم قواعد اللغة العربية ونشرها، وبذلك إن سألك أحدهم كيف تتعلم اللغة العربية فأمسك بيده وساعده في المضي في طريقه إكراماً للغتك ولنشرها بشكلٍ أكبر.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116