كيف تصبح محترف في كتابة المحتوى؟ ⋆

كتابة المحتوى

"اعلم جيدًا أن ما يهمُّ المُتصفِّح في المقام الأول هو المحتوى،

فكثيرًا ما يبذُل المجهود والوقت الأكبر على تصميم وتطوير الموقع دون التركيز على جودة المحتوى النصِّي المُقدَّم الذي يُعتبر في الأساس حجر الزاوية لأي موقع ناجح".

تتمثَّل أهميَّة محرك البحث Search Engine في مدى قدرته على زيادة عدد الزائرين لموقعك بنسبة تتعدَّى أيَّ وسيلة تسويق أخرى.

لذلك يجب عليك دراسة كيفية تحسين وتهيئة المحتوى الخاص بك لمحركات البحث بطريقة ناجحة ومبتكرة SEO.

في البداية، يجب عليك أن تعلم أن طريقتك التي تستخدمها في كتابة المحتوى تهدف بها إلى إقناع المُتصفِّح أن يتخذ قرارًا أردت أنت أن تجعله يتخذه ليتحقق بذلك هدفك من بيع منتجك أو الخدمة التي توفرها.

 كتابة المحتوى

كتابة المحتوى

ويمكنك تقييم جودة طريقة كتابتك للمحتوى بما يلي:

–        عدد المشاهدات.

–        عدد الزيارات.

–        عدد المُتابعين الجُدُد.

–        الضغط على الروابط.

–        مدى النجاح في إنجاز عمليات البيع.

 

لذا يجب عليك استغلال كل المعلومات المتوفّرة وصياغتها بأسلوب تحرير مُنظّم وبطريقة عرض شيقة بالشكل الذي يعتمد على التوضيح بإيجاز والإقناع في آنٍ واحدٍ.

كتابة محتوى مُقنع لا تتطلب مهارات عديدة، فأنت لا تحاول إقناع المتصفِّح بأنك لديك الرأي الأصح، ولكنك تحاول إقناعه عن طريق بعض المبادئ والتلميحات بأن التصرُّف الذي سيفعله هو في صالحه بنسبة 100 %.

كما يمكنك إقناع محركات البحث بأن موقعك هو الأكثر ارتباطًا بالمعلومة التي يبحث عنها المتصفِّح بالشكل الذي يؤدِّي إلى رفع ترتيب موقعك لدرجة أعلى في صفحة البحث، وذلك عن طريق تحسين وتهيئة موقعك لمحركات البحث SEO.

هناك عدد من الخطوات المهمة لاحتراف تحرير وصياغة محتوى ناجح ومبتكر:

 

§      اجعل عنوان المحتوى ذا صياغة واضحة تجذب الانتباه.

 

§      التوضيح باختصار وإيجاز بالشكل الذي يُسهّل على محركات البحث التعرُّف على موقعك، وذلك للعمل على زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث على أي معلومة يتضمنها موقعك.

 

§      يجب أن تتضمَّن كل فقرة فكرةً واحدةً فقط بالشكل الذي يناسب متصفِّح الإنترنت، فهو لا يقرأ كثيرًا، وإنما يمسح بعينه النصوص والصور المُدرجة بالصفحة، ويتوقَّف فقط عندما يجذب انتباهه، بالتالي يجب أن تكون فقرات الموضوع ملخصة ومحددة في نقاط واضحة دون حشو أو زيادة.

 

§      تنظيم طريقة عرض المحتوى: من (تنسيق وترقيم للفقرات – تحديد للعناوين الرئيسية والفرعية – صياغة لغوية سليمة – توزيع مناسب للمحتوى).

 

§      استخدم الكلمات المُفتاحية Keywords، فهذه الكلمات قادرة على رفع ترتيب موقعك مقارنة بالمواقع التي تخلو من كلمات مُفتاحية.

 كتابة المحتوى

كتابة المحتوى

 

§       يجب عليك أن تبدأ دائمًا بالمعلومة المهمة بالمحتوى الذي تُقدِّمه ثم تقوم بعرض فكرتك بشكل تدريجي.

 

§      يمكنك الاستعانة بصور مرتبطة بالمحتوى وتساعد على توضيح فكرتك.

 

§      اجعل موقعك يتضمَّن مواقع داخلية أو مواقع خارجية بحيث يكون المحتوى غنيًّا بالروابط المفيدة ذات الصلة بالموضوع.

§      حاول أن تستخدم مصطلحات المتصفِّحين عند كتابة المحتوى، فهي نفس المصطلحات التي يقومون باستخدامها في البحث بالشكل الذي يُمكنهم من الوصول لموقعك.

 

§      الإبداع في سرد التفاصيل بالشكل الذي يجعل المتصفِّح يشعر بأنه يتصفَّح معلومات جديدة، وليست مجرد معلومات مقتبسة من موقع آخر Copy + Paste

 

§      حدّث وجدّد وطوّر موقعك بشكل دوري لتحصل على أفضل تقييم من محركات البحث

Share Button

عن الكاتب