عشر قواعد يجب أن تعلمها عن كتابة مقال احترافي ⋆

تعلم قواعد كتابة مقال احترافي


 

يتميَّز المقال بثراء مُحتواه، ممَّا لا يترك مجالًا لعرض آراءٍ هزيلةٍ، أو معلوماتٍ شائعةٍ، كما يتميَّز الأسلوب الأدبي للمقال بالقوَّة، والجمال على حدٍّ سواء، حتى لا تكون قراءته عبئًا ثقيلًا على القارئ

وإليك القواعد العشر التي ستساعدك على كتابة مقال احترافي

للمقال مُكوِّنات أساسية في طريقة العرض لا غنى عنها، مهما كان نوع المقال المكتوب، وهي:

 

  • عنوان المقال

ممَّا لا شكَّ فيه أن عنوان المقال هو وسيلتك لجذب القارئ، وهو أولى محاولاتك لإقناعه بالشروع في مُطالعة المقال، ضع عنوانًا مناسبًا للمقال مع الابتعاد عن التكلُّف.

  • مقدمة المقال

تُعدُّ المقدمة تمهيدًا بسيطًا للموضوع الذي يُناقشه الكاتب، بما يُجهِّز عقل القارئ لتلقِّي الأفكار الرئيسية التي ستتم مناقشتها تفصيلًا في باقي المقال، كما أنها تحتوي من الجمل الاستهلالية ما يجذب القارئ ويجعله متحفزًا للاستمرار في القراءة.

  • موضوع المقال أو ما يعرف بالعرض

وهنا يتم سرد أفكار المقال بطريقة مُفصَّلة ومُستساغة، ومُقسَّمة إلى فقرات، لكل فقرة عنوان يُبرز مُحتواها، وبعرضٍ مُرتَّبٍ ومُتسلسلٍ لا يخلو من التشبيهات والصور الجمالية، كما أنه يجب عدم إهمال علامات الترقيم، حيث إنها تُضفي لمسةً احترافيةً على المقال، والاهتمام بنظافة مقالك من تلوُّث الأخطاء النحوية.

تعلم قواعد كتابة مقال احترافي

تعلم قواعد كتابة مقال احترافي

 

  • نهاية المقال

في نهاية المقال يجب أن تكون رسالة المقال قد رُسِّخت في ذهن القارئ، وأن يكون الكاتب قد أجاب عن تساؤلات المُتلقِّي، دون إضافة جديد يحتاج لبدء مناقشة أخرى، فهنا ينتهي لقاؤك مع القارئ.

  • حدد نوع المقال

بعد أن تعرَّفنا على تركيب المقال الذي يجب أن يُطبَّق على أي نوع من المقالات، يجب عليك تحديد نوع أو مجال مقالك كالتالي:

  1.  سواء كان سياسيًّا يهتم بمناقشة أوضاع البلاد السياسية وأمور الحُكم والمُعارضة..
  2. أو ثقافيًّا يهتم بتوضيح ما يجري في المجتمع الثقافي من نشر ديوان شعري جديد..
  3. أو مناقشة كتابات قديمة بصورة تضيف تحليلًا أعمق لتلك الكتابات..
  4. أو حتى مقالًا علميًّا يهتم بمناقشة آخر ما توصَّل له العلم الحديث من اختراعات وتطوُّرات، أو مناقشة علم القدماء في محاولات فك ألغاز الحضارات القديمة مثل سر بناء الأهرامات، وغيرها.
  • ابحث دائمًا عما يجذب قرائك

لكتابة مقال ناجح يجلب الكثير من القراء فإن عليك البحث عن كل ما هو جديد وترك القديم طيَّ النسيان إن كنت لا تنوي أن تُضيف أفكارًا ثورية على الأفكار والموضوعات القديمة.

تعلم قواعد كتابة مقال احترافي

تعلم قواعد كتابة مقال احترافي

اقرأ قبل أن تكتب

من المهم جدًّا الاطِّلاع على جوانب كثيرة من الموضوع الذي سوف تطرحه في مقالك، ممَّا يُعطيك خلفيةً ثقافيةً علميةً عمَّا تكتب ويجعلك دائمًا على أرض صلبة بكلمات قوية ووجهة نظر واثقة.

  • عزز مقالك بالإحصائيات

إن وجود الإحصائيات في المقالات يُعزِّز من قوتها ويجعلها مقنعة بصورة أكبر، ممَّا يُعطيك قاعدةً جماهيريةً عريضةً تتابع مقالاتك باستمرار.

  • حدد أسلوبًا للكتابة يناسب جمهورك المستهدف

من المهم جدًّا معرفة عقلية قرَّائك إن كانوا يهتمون بالمحتوى الأدبي أكثر من المحتوى العلمي وتتماشى مع ذلك في مقالاتك بما لا يؤثِّر على رأيك الشخصي وأفكارك في المقال.

  • قم بكتابة نسخة تجريبية من المقال

لا تقم بنشر مقالك فور الانتهاء من كتابته، فقط أعطه بعضًا من الوقت حتى تتمكن من معرفة سقطاتك وأخطائك، وحتمًا ستجد ما تصححه، فكلنا بشر، وكلنا يُخطئ.

 

وفي النهاية، إنَّ فنَّ كتابة المقالات هو من أحد أشهر فنون الكتابة رواجًا وله قواعده التي يجب أن تُحترم، فإذا كانت لك تجربة في كتابة المقالات فشاركها معنا، أو ابدأ الكتابة الآن.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116