كيفية كتابة السيناريو والحوار ⋆

كتابة السيناريو والحوار

 

ماذا تعرف عن السيناريوهات السينمائية التي هي أساس الأفلام التي تشاهدها؟ هل تعلم بأن لكل فيلم تشاهده مهما كان نوعه سواءً ثقافياً أو دينياً أو للتسلية فإنه لا يتم إلا عن طريق هذا السيناريو الأساسي الذي يقدمه كاتبه ومن دونه فلا أساس للفيلم أبداً؟! هل تعلم بأن كل طاقم العمل يعتمد اعتماداً كبيراً على مؤلف هذا السيناريو لأنه أساس كل فيلم؟ إذاً إن كنت تعلم ذلك فهل فكرت سابقاً في كيفية كتابة السيناريو والحوار؟ وهل خطر ببالك أن تكون مؤلفاً؟َ! ولكن السؤال هو كيف تكتب السيناريو والحوار وأنت لا تعلم أساسياته وطرق عمله؟! حسناً الأمر ليس بالصعب أبداً، فإن كان لديك الخيال والموهبة فأنت مؤلف ولم يبقَ إلا التنفيذ.. تابع معنا..

كتابة السيناريو والحوار

كتابة السيناريو والحوار

تعلم كيف تكتب السيناريو والحوار

إن أول خطوةٍ أساسية في كيفية كتابة السيناريو والحوار تبدأ في إنشاء الفكرة الرئيسية وهي وضع الملخص، والملخص وكما يعلم الجميع هو عرض مختصر للقصة والأحداث التي ستدور حولها وأهم ما يجب أن يظهر ولكن يجب على التمهيد ألا يتجاوز الخمس صفحات! ولذلك فعلى المؤلف أنت يكتب الملخص بشكلٍ واضح وسريع وبدون أن يغفل عن جزءٍ مهمٍ في قصته.

الخطوة الثانية في كيفية كتابة السيناريو والحوار هي اختيار الشخصيات مع وضع تفاصيل مهمةٍ عنها من صفاتها وسماتها وبمَ يجب أن تتميز به حتى تظهر بشكلٍ جميلٍ ومناسبٍ للقصة.

خطوات العمل على الورق

عندما تفكر كيف تكتب السيناريو والحوار على الورق وكيف يجب أن ترتبه وتنظمه فلا تقلق الأمر أبسط مما تعتقد! إن صفحة السيناريو والحوار يتم تقسيمها إلى جزئين بشكل طولي، في القسم الأول الذي لن يحتل سوى ثلث الصفحة ستشرح به حركات الشخصية وإيماءاتها، كما أنه في هذا الجزء ستشرح عن التأثيرات في الديكور والإضاءات، أما في القسم الآخر فستضع به الحوار والصوتيات.

أقسام السيناريو الرئيسية

عندما تبدأ بكتابة السيناريو فعليك أن تحاط علماً بأنه يجب عليك ألا تغفل عن أقسامه الرئيسية الثلاثة والتي تسمى بالفصول ويجب على كل فصلٍ أن يكون كالتالي:

الفصل الأول هو الفصل الممهد للشخصيات وبه يحدث التصادم فيما بينهم ونتعرف عليهم.

في الفصل الثاني تظهر الأحداث الأكثر حماساً وتتطور لتصبح عنيفة وهذا الفصل يعتبر ذروة التصادم بين الشخصيات وأفضل أحداثها.

الفصل الثالث والأخير حيث تتم حل الأمور والألغاز ويتضح كل شيء بشكلٍ منطقي لتكون نهاية مميزة للسيناريو وتعتمد النهاية على القصة وعلى أسلوب المؤلف وإبداعه.

كتابة السيناريو والحوار

كتابة السيناريو والحوار

 

أمور مهمة يجب مراعاتها عند كتابة السيناريو والحوار

إن كتابة السيناريو والحوار تختلف عن كتابة القصص والروايات، حيث يجب أن تعتمد وبشكلٍ كلي على صيغة المضارع ولا وجود للتشبيهات أو التخيلات، بل يجب أن تكون واضحة وصريحة، ومن المهم أن تعلم بأن كيفية كتابة حوار وسيناريو تعتمد على خطٍ محدد والمسافة بين الأسطر يجب أن تكون واحد ونصف سم تقريباً، كما أنه يجب مراعاة الوقت للفيلم وتحديده مع المشاهد مع العلم بأن كل ورقة من السيناريو تساوي دقيقة واحدة، ومن المهم أن تعلم أيضاً بأن أوضاع الكاميرا وتحركاتها هي وظيفة المخرج وليست وظيفتك.

لا تخطيء في اختيارك عند كتابة السيناريو والحوار

إن تعلمت كيفية كتابة حوارٍ وسيناريو وقررت البدء فعليك أن تعلم أولاً بأنه يجب أن يكون اختيارك جيداً وذو فائدة، حيث بأن كل دقيقة ستضيعها محاسبٌ عليها فكيف بالساعات التي سيشاهدها المشاهدون جميعاً؟! ولذلك احرص جيداً على أن يكون المحتوى نافعاً بدون أخطاءٍ أو أضرار تسببها لهم ولنفسك.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116