كيفية كتابة رواية بالطرق الصحيحة ⋆

كيفية كتابة رواية بالطرق الصحيحة

هل ما زلت تعتقد أن كاتب الرواية يجب أن يكون أديبًا أو متخصصًا؟ ولكن الحقيقة هي العكس تمامًا لأن أغلب الروائيين لم يتخرجوا في كلية الآداب أو تخصص كتابة الرواية، ولكن لا مانع، بل يشترط الاطلاع ودراسة وقراءة معلومات عن الأدب والشعر والروايات العالمية سواء العربية أو العالمية، وبالطبع ليست كل الروايات ناجحة لأن الكتابة في هذا التخصص يحتاج إلى فن وإبداع وعناصر يجب ألا تُفقد في نص الرواية.

  • تعريف الرواية:

الرواية عبارة عن قصة طويلة تعتمد على الحكي القصصي من الجنس الأدبي النثري المرتكز على الخيال، وتتضمن الرواية خصائص عديدة مثل الوقائع والأحداث التي تكون مسترسلة وموزعة بواسطة فصول مستقلة عن بعضها بعضًا بطريقة نسبية، على أن تكون تلك الأحداث مرتبطة بالشخصية الرئيسية التي بُنيت عليها الرواية.

  • خطوات بسيطة لكتابة الرواية بشكل صحيح:

  • الالتزام بتكملة كتابة الرواية من أولها إلى آخرها، فهي نقطة هامة جدًّا حتى تبدأ بداية صحيحة، فأول ما تضعه في ذهنك هو الالتزام بإنهاء الرواية.

  • أيضًا قبل البدء في كتابة الرواية يجب أن يكون لديك فكرة ستُبنى عليها الرواية، وقم بمصارحة نفسك هل هذه الفكرة تستحق أن يُكتب من أجلها رواية تكون ناجحة وتستحق القراءة أم لا.

  • التنظيم من العوامل الهامة في كتابة الرواية حتى لا تشعر بالملل أو اليأس في وقت من الأوقات، فحدد لنفسك وقتًا محددًا خاص بالكتابة على أن تلتزم بذلك الوقت يوميًّا في ميعاده ويفضل تحديد عدد الصفحات التي ستقوم بكتابتها في جدول والتزم به.

    كيفية كتابة رواية بالطرق الصحيحة

  • قبل كتابة الرواية يجب تحديد نوع الرواية التي ستقوم بالكتابه فيها، سواء كان مجال الرواية (بوليسي، سياسي، رعب، اجتماعي، خيال علمي، وهكذا).

  • يفضل قراءة رواية أعجبتك على أن تكون مشابهة لنفس نوع الرواية التي ستكتبها حتى تستمد الأسلوب والسرد القصصي الممتع من هذه الرواية، ولكن دون تقليد أو نسخ، ولكن استنباط أفكار فقط لتنشيط ذهنك واستعدادك عند الكتابة.

  • مرحلة بناء أبطال الرواية قبل كتابة الرواية وتريب أفكار شخصية ودور كل منهم، فقم بابتكار الحياة الخاصة بهم ومشاكلهم التي سيواجهونها والعواقب والأضرار، وأيضًا المواقف الطباع الخاصة بكل شخصية، فكل هذه الأمور مرحلة ترتيب أفكار للرواية، والتي تساعد على كتابة رواية ناجحة.

  • قدِّم التجربة بصدق وحس فني وإبداعي نابع من داخلك وارسم في ذهنك المشاهد والمواقف الخاصة بكل شخصية وقم بكتابتها في الرواية.

  • تحديد الوسائل المستخدمة عند كتابة الرواية بناءً على تحديد المكان والزمان الخاص بالقصة، فلكل شخصية خصائص وصفات معينة مرتبطة بعامل الوقت والمكان إلا إذا كانت الشخصية جديدة تمامًا لم تعرض من قبل على القارئ.

  • قدِّم لغةً سهلةً وأسلوبًا سلسًا للقارئ ولا تستخدم المُحتوى المعقد الصعب الذي يمل منه قارئ الرواية، ودائمًا قم بالاعتماد على أسلوب الإثبات ولا تستخدم أسلوب النفي عند كتابة الرواية.

  • يجب الوضع في الحسبان قبل أن تبدأ في كتابة الرواية أنه يشترط المُحتوى الروائي المنطقي والعناصر الكثيرة المشوقة والحبكة في صيغة الكتابة، لأن كل هذه الأمور من الأساسيات التي تتميز بها الرواية عن غيرها من أي مُحتوى كتاب آخر.

  • لا تبالغ في الأسلوب والتعبير وكن على طبيعتك دائمًا حتى لو كانت خبرتك قليلة في كتابة الرواية وابتعد عن التكلف، وكن قريبًا من القارئ وضع نفسك مكانه وتجنب التقليد، ولكن فقط كما قلنا اعتمد على بعض الروايات لكي تحدد هدفك بنجاح وتساعدك على الكتابة بشكل تحفيزي لا أكثر.

هذه هي أهم عناصر وخطوات يعتمد عليها عند كتابة الرواية بشكل سهل وبسيط وما عليك إلا أن تبدأ بالفكرة ثم الالتزام بتلك القواعد.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116