كتابة عقود الشركات ⋆

كتابة عقود الشركات

تُعدُّ صياغة عقود الشركات من الأمور التي يهتم بها أصحاب الشركات، وكما يعرف فإن العقد شريعة المتعاقدين، وهي صيغة معينة بين طرفين أو أكثر لكي تثبت آلية العمل بينهم والحفاظ على الحقوق أيضًا، وبما أن لكل طرف نسخة موثقة خاصة به فيحق لأي طرف اللجوء إلى الطرق القانونية في حال مخالفة الطرف الآخر أحد بنود العقد.

لذلك من الأهمية بمكان أن تتم صياغة العقد بطريقة صحيحة للحفاظ على حقوق كل من الطرفين بأقصى درجة ممكنة، فمن المعروف أن ثغرات القانون كثيرة، ولا بد أن تتم الصيغة بطريقة قانونية صحيحة لسد أي ثغرات يمكن أن يلجأ إليها الطرف الذي يريد التحايل على القانون، لذلك خصصنا لكم من ضمن خدمات شركة بيكسلز سيو خدمة كتابة عقود الشركات حتى تكون عونًا لكم في المشروع الخاص بكم.

وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن بعض البنود والشروط والخطوات التي يجب أن تكتب في العقود الخاصة بالشركات، فتابعونا في السطور القادمة مع العلم أن التسلسل المقدم لا يشترط بالضرورة كتابته في العقد، ولكن نُطلعكم على بعض البنود فقط:

  • أطراف العقد:

في عقود البيع والشراء يكتب طرف أول بائع ثم طرف ثانٍ مُشترٍ، ولكن يختلف الأمر في عقود الشركات حسب ما تكون الشركة، فإذا كانت شركة تضامن فيكتب “طرف أول متضامن”، ثم “طرف ثانٍ متضامن” أما لو كانت شركة توصية بسيطة فيجب أن يوجد شريك متضامن بجانب شريك أو أكثر موصٍ، أما لو كانت شركة ذات مسؤولية محدودة فيكتب في العقد جميع الأطراف دون كتابة صفة الشخص.

  • رأس مال الشركة:

بند آخر من ضمن بنود كتابة عقود الشركات، وهو رأس مال الشركة لكي يعلم كل شريك ما مقدار رأس المال الخاص به في الشركة، ويجب أن يثبت في العقد بكل تأكيد، وكتابة هذا البند مهمة لحفظ حقوق كل الشركاء.

  • بند الأرباح والخسائر:

الشركة إما أن تنجح وتربح، وإما أن تتكبد الخسائر، ولكي نحدد حقوق كل طرف يجب كتابة هذا البند في العقد، ولكن حسب ما يتفق عليه الشركاء بداية، فمثلًا في حالة الخسائر -لا قدر الله- هل يوزع مقدار الخسائر على حسب نسبة كل شخص في رأس المال أم توزع نسبة الخسائر بالتساوي على جميع الأطراف، وعليه يتم تحديد ذلك عند كتابة عقد الشركات.

كتابة عقود الشركات

  • بند حظر المنافسة:

ربما تنجح الشركة في المجال التجاري الخاص بها ويطمع أحد الشركاء في العمل بنفس المجال لحسابه الخاص لكي يربح أكثر، وبالطبع هذا الأمر يضر الشركة الأم مما نضطر في كتابة إلى ذكر بند في العقد خاص بحظر المنافسة للحفاظ على الشركة الأم من الأضرار التي ستوقع عليها من ضرر المنافسة.

  • بند التنازل والانسحاب:

لأي ظرف يمكن أن ينسحب أو يتنازل أحد الشركاء من الشركة ويريد بيع حصته لأحد الأفراد، ولكن تتم كتابة هذا البند لعدم بيع حصة المتنازل لأي شخص غريب عن الشركة من الخارج، لضمان عدم تحكم أي شخص آخر في نظام الشركة، وعليه لا يتم بيع الحصص إلا للشركاء الأصليين فقط.

  • في حالة الوفاة وفقدان الأهلية:

يجب أن توجد عملية تنظيمية حين كتابة العقد في حين وفاة أحد الشركاء أو فقدان أهليته، ويمكن أن ينص العقد على انتهاء الشركة أو ينص على استمرار الشركة وانتقال حصة الشخص المتوفى إلى أحد الورثة، فيجب توضيح ذلك الأمر عند كتابة كتابة عقود الشركات.

تلك هي بعض البنود الخاصة بعقود الشركات، والتي بالطبع ليست كل البنود ولكن لكي نقرب الصورة إليكم، ويسعد شركة بيكسلز سيو أن تقوم نيابة عنكم بكتابة أي صيغ عقود خاصة بالشركات، وذلك من خلال فريق من الكاتبين المتدربين على كتابة مثل هذه العقود. 

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116