15 قاعدة لا تعرفها عن كتابة المقالات ⋆

كتابة المقالات

القاعدة الأولى: الموهبة:

الموهبة هي القدرة الربانية على القيام بعملٍ ما، أو هي المهارة التي منحتها القدرة الإلهية للإنسان للقيام بعملٍ ما، ويصعب أن تجد مهارة كتابة المقالات لدى الكثيرين؛ فهي مهارة خاصة لا تقوم بها الفطرة وحدها، وإنما تساندها العديد من الأشياء.

القاعدة الثانية: التدريب:

التدريب المتواصل هو الذي يعطي للإنسان القدرة على مواصلة كتابة المقالات الاحترافية، أو يعطي التدريب المتواصل صقلًا للموهبة؛ فيمكن الإنسان من الارتقاء بتجربته في الكتابة.

كتابة مقالات حصرية

كتابة مقالات

القاعدة الثالثة: الثقافة:

الكاتب يتمتع بثقافة أكبر من غيره، ولديه القدرة على الكتابة في أكثر من موضوع، أو أكثر من مجال؛ نظرًا لما يتمتع به من ثقافة عالية، وهذه الثقافة يجمعها من مواقع التواصل الاجتماعي ومن الفضائيات ومن محركات البحث عبر الإنترنت ومن الكتب.

القاعدة الرابعة: التأني:

عند كتابة المقالات ينبغي التحلي بالأناة، والبعد عن التسرع؛ لأن ذلك يضر بسمعة الكاتب عند تناول المادة المكتوبة من قبل القراء.

القاعدة الخامسة: الصبر:

يرجى الصبر عند كتابة مقالات احترافية، أو كتابة المقالات أيًّا كان نوعها؛ لأن الصبر يزيد المادة العلمية المكتوبة، ويساعد على كتابة المقالات بشكل أدق وأرقى.

القاعدة السادسة: لا تلعب بالكلمات:

لا تهدر وقتك في اللعب بالكلمات؛ فالقارئ الذي يبحث عن المقالات لا يهتم عادة باللعب بالألفاظ، وإنما يريد المعلومة في قالب جميل وأنيق فقط.

القاعدة السابعة: لا تهدر وقتك:

لا تضيع الوقت في كتابة لافتات تافهة أو فقرات غير منسقة؛ فالترابط الذي يوجد بين أجزاء المقالات هو الذي يضع للمقالات قيمة؛ فاحرص على كتابة المقالات المترابطة ولا تهدر وقتك.

القاعدة الثامنة: لا تهرب من الهدف الأساس:

حدد هدفك من كتابة المقال منذ البداية، ولا تحاول أن تكتب عن أهداف أخرى؛ فتحديد الهدف هو الذي يحفظ لك وقتك، ولا يضيع عليك فرص الإحاطة بالموضوع الذي تكتبه.

القاعدة التاسعة: لا تتوسع في الكتابة.. اختصر:

تكثيف المقال مهم جدًّا، ووضع المعلومات في قوالب فكرية مكثفة أفضل بكثير من الثرثرة فيما لا طائل من ورائه، اختصر.. اختصر.. اختصر.

القاعدة العاشرة: انتقِ الموضوعات:

انتقِ الموضوعات التي تكتب عنها، وإذا لم تكن تستطيع كتابة المقالات في موضوعات معينة فلدينا فريق في "بيكسلز سيو" متخصص في الكتابة في كل الموضوعات، ويقدم خدمة كتابة المقالات على نطاق واسع لكل عملاء المحتوى في الوطن العربي والعالم.

القاعدة الحادية عشرة: لا تكتب كيفما اتفق:

خطط لما تكتبه، وضع نقاطًا رئيسة لما تريد الكتابة عنه، ولا تكتب كيفما اتفق.

القاعدة الثانية عشرة: ضع معلومات إثرائية في مقالك:

لا تترك المقال يمر هكذا دون معلومات إضافية من جهتك؛ فينبغي أن تدلي بدلوك في الموضوع، خصوصًا إذا كنت صاحب خبرة.

القاعدة الثالثة عشرة: لا تضيع وقتك في كتابة المقالات المرسلة:

قسم الموضوع إلى فقرات، وميز بين كل فقرة وأخرى، ولا تجعل كتابة المقالات مرسلة، ولا تكتب دون وعي، اجعل ذهنك حاضرًا في كل كلمة تكتبها.. فريق "بيكسلز سيو" يقدم خدمة كتابة المقالات بتركيز ووعي عاليين.

القاعدة الرابعة عشرة: لا تكثر من الإطراء، كن عمليًّا:

لا تكثر من المدح في الموضوع الذي تكتب عنه، كن عمليًّا وتكلم عن الميزات والعيوب، مع إبراز الميزات وكيفية الاستفادة منها، والتحدث عن العيوب وكيفية تلافيها.

القاعدة الخامسة عشرة: أحسن الختام:

كما بدأت موضوعك وقسمته إلى فقرات ووضعت له عناوين جانبية مناسبة؛ فعليك أن تختم المقالات التي تكتبها ختامًا حسنًا.. بين إلى أي حد أنت تبرع في كتابة المقالات.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116