كيفية كتابة مقال صحفي ⋆

كيفية كتابة مقال صحفي

المقالة الصحفية عبارة عن خبر أو عدَّة أخبار مُجمَّعة في مقالة واحدة من خلال الاعتماد على الآراء والأحداث المحيطة بالمجتمع وبعض المعلومات التي يتم من خلالها سرد المقال الصحفي، والمقال الصحفي الهدف منه إخبار المجتمع بخبر معين أو حدث محدد لتوعيته بشيءٍ ما لم يصل إليه، وفي هذا الموضوع سوف نقوم بطرح أهم العوامل التي يجب أن تراعى عند كتابة المقال الصحفي.

  • يجب أن يتم التحقُّق من الأرقام والحقائق عند كتابة المقال الصحفي، ويجب الاعتماد على مصادر معلومات موثوقة، فيقع على عاتق الكاتب مسؤولية كبيرة عند كتابة مقالات الصحفية، فالوقوع في الأخطاء يُعتبر من الأمور التي تضرُّ بالمقالة، وبالطبع الكاتب الصحفي، ويجب أن تكون الأدلَّة والبراهين صحيحةً ودقيقةً حتى لا يشكَّ القارئ في مصداقية المقالة.

  • التنوُّع في جمع المعلومات من الأمور الهامَّة التي تخدم كتابة المقالة من جميع الجوانب، المعلومات، ويجب أن تكون المعلومات كافيةً ووافيةً ومناسبةً للمقالة الصحفية، وأن تكون دقيقةً وصحيحةً ومن مصادر موثوقة، ويجب الربط بين الأحداث لتقريب وجهة النظر الخاصة بالكاتب، فإذا كان الخبر مرتبطًا بواقعة معينة يجب الربط بينها وبين الواقعة السابقة المشابهة لها إن وجدت.

  • أخذ آراء بعض الناس يكون مهمًا في بعض الأوقات ومقابلة بعض الخبراء أو الأشخاص الذين لهم علاقة من قريب أو من بعيد بالخبر من الأمور التي تساعد على بناء مقال صحفي ناجح أيضًا، فالعمل على أرض الواقع يعزز المقالة تعزيزًا لا مثيل له، حيث يصعب على الكاتب في بعض الأوقات جمع معلوماته من خلال الشبكة العنكبوتية، وربما تكون المعلومات من الأساس قليلةً أو غير واضحة من الأساس، وبالطبع هذه النقطة لا تنطبق على كل المقالات الصحفية، ولكن بعضها فقط، والذي يحتاج إلى المقابلات على أرض الواقع.

    كيفية كتابة مقال صحفي

  • تقسيم المقال إلى مقدمة، ومضمون، وخاتمة، من الأهمية بمكان لأي مقال صحفي، لأن المقدمة تقوم بتوضيح الخبر المراد الإرشاد عنه للقارئ، ويكون ملخصًا إلى حدٍّ ما، ويتكوَّن من فقرة واحدة أو فقرتين، ومن خلال المقدمة يبدأ القارئ بفهم المراد، ولكن ليس بتفصيل كامل، أما المضمون فيشمل جميع جوانب الخبر الصحفي، ويتكوَّن من عدة فقرات وعدة عناوين أيضًا، ويبرهن الكاتب بكل الأدلَّة والبراهين داخل مضمون المقالة، ويمكن أن يتخلَّل المقال الصحفي مقاطع فيديو أو صور لتدعيم المقالة الصحفية، بل يفضَّل ذلك، وبالطبع مع الحفاظ على حقوق النشر الخاصة بالميديا، أمَّا الخاتمة فيلخص الكاتب فيها المقال الصحفي مُبديًا رأيه الخاص بشفافية وصراحة ووضوح.

  • لا بُدَّ أن يتم ترتيب الفقرات بطريقة معينة مختلفة عن أي مقال من نوع آخر، فيجب أن يكون ترتيب الفقرات من الأهم إلى الأقل أهمية، وليس من الأحدث إلى الأقدم، ويجب أن يتم وضع التفاصيل الأكثر أهمية ثم الأقل أهمية، ولا ننسى أن الهدف من المقال الصحفي إيصال معلومة للقارئ هي في الأصل غير واضحة أو غامضة.

  • الأسلوب الخبري له ميزة خاصة عن أي سرد مقالي آخر، فالتعبيرات المثيرة والشيقة مثلًا تميِّز المقال الصحفي عن أي مقال آخر، ويجب أن يوازن الكاتب بين الرقَّة والقوَّة في التعبير حسب ما يحتاج إليه المقال، فإذا كان الأمر يتطلب معارضة شيءٍ ما فيجب أن يتخلَّل المقال بعض أساليب القوة في التعبير، أمَّا إذا كان الهدف إقناع القارئ فيجب أن يكون الأسلوب رقيقًا وغير عنيف.

وجدير بالذكر أن شركة بيكسلز سيو من الشركات التي يُعتمد عليها في إنشاء المقالات والمواضيع الصحفية بأفضل صورة ممكنة لامتلاكها العديد من سنوات الخبرة، والاعتماد على فريق عمل قوي، وكُتَّاب على أعلى مستوى من المهارة الكتابية والدقَّة وأمانة المعلومة.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116