كيفية كتابة البحث الجامعي ⋆

خدمات ترجمة من العربية إلى الإنجليزية

هل كتبت بحثاً جامعياً من قبل أم أنكَ ما زلت في بدايتك في حياتك الجامعية وليس لديك الخبرة في ذلك؟! هل تشعر بالقلق في كيفية كتابة البحث الجامعي وهل سيُقبل أم أن بحثك الأول سيبوء بالفشل؟! ليس هناك داعٍ للقلق فإن كنت طالباً مجداً واتبعت خطوات كتابة البحث الجامعي بشكلٍ تام فإنك ستحظى بأفضل بحثٍ يعجب أساتذتك وزملائك، ولذلك شمّر عن ساعديك الآن وتعرف على كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي بدون صعوباتٍ أوتعقيدات..

كتابة البحث الجامعي

كتابة البحث الجامعي

تعرف على خطوات كتابة البحث العلمي

يتم تكليف الطالب من قبل أساتذته في الجامعة بإجراء أبحاثٍ علمية في موادٍ معينةٍ خلال سنواتِ دراسته، الأبحاث قد تكون عن شيءٍ معينٍ يختاره الأستاذ في المادة التي يدرسها، وقد يعطي الحرية في اختيار الشيء المعين للبحث وبالطبع فالخيار الثاني هو الأفضل حيث يعطي حريةً للطالب في اختياره وتتنوع الأبحاث أمام الطلاب بدون أن يحدث تكرار أو تشابه، ومع ذلك فيجب إتباع كل خطوات كتابة البحث العلمي مهما كان وهي كالتالي:

اختيار موضوع البحث بعناية

إن حصل الطالب على حرية اختيار موضوعه فعليه أن يختاره بعناية ليكون مميزاً وذو فكرة جديدة ومبتكرة مختلفة عن الأفكار القديمة والمتكررة، وبالطبع فإن البحث العلمي يجب أن يكون بعيداً عن هواه الشخصي، ويجب أن يكون الموضوع ذو قابلية ومناسباً، وعلى الأفكار أن تكون مرتبة ودقيقة حيث بأن البحث العلمي يجب أن يحتوي على الحقائق وليس كتاباتٍ خيالية أو تشويقية بلا فائدة.

الفقرة التمهيدية

تعتبر هذه الخطوة مهمة جداً ومن أهم خطوات كتابة البحث الجامعي ففيها تكتب سبب اختيارك لهذا الموضوع ومدى فوائده على الجميع من خلال دراسته والعمل عليه، بالإضافة إلى ذكر بعض أهم الأمور والنقاط التي تريد شرحها خلال هذا البحث.

مقدمة البحث وعرضه وخاتمته

كما نكتب المقالات والمواضيع المختلفة ونرتبها بمقدمةٍ وعرضٍ وخاتمة وكذلك يكون البحث العلمي وتترأس كيفية كتابة البحث الجامعي على هذه الفقرات الأساسية، ففي المقدمة ستكتب ملخص أولياً لبحثك ومحتوياته، بالإضافة إلى ذكر أهم الأفكار فيه والطريقة التي وصلت بها إلى هذه المعلومات ورأيك بها، أما في العرض فستضع به كل النقاط الأساسية موضحاً كل الغموض وواضعاً كل النقاط على الحروف من حقائق ومعلومات بدون أي مبالغاتٍ بل هي حقائق علمية ومنطقية مع نتائجها ومدى تأثيرها على المجتمع، إن كيفية كتابة فرضيات البحث العلمي تقع دائماً في العرض ويتم شرحها بشكلٍ تفصيليٍ وواضح، فقرة الخاتمة تكون بعد الانتهاء من البحث والحديث عنه، وفيها سيتحدث عن النتائج التي أظهرها بحثه وتوصل إليها بالتفصيل، مع ذكر المراجع التي استعان بها والأدوات التي ساعدته.

المراجع والفهرس

من المهم أن يتم ذكر المراجع ضمن خطوات كتابة البحث العلمي ولا بد من أن تكون مصادر موثوقة ومعترف بها بشكلٍ علمي، كما أنه يجب أن يراعي كتابة اسم المرجع واسم الناشر أو المؤلف مع تاريخ النشر، بالإضافة إلى أنه يجب أن يضع في نهاية كل صفحة معاني الكلمات المبهمة والمصطلحات مع كتابة رقم الصفحة واسم المؤلف كما نرى في بعض الكتب.

ستضع في الفهرس عناوين البحث لتسهيل تصفحه والوصول إلى المطلوب بكل سهولة ومن المهم أن يتم بشكلٍ متسلسلٍ ومرتب.

كتابة البحث الجامعي

كتابة البحث الجامعي

أمورٌ مهمة يجب مراعاتها في أثناء كتابة البحث الجامعي

إن بحثك الجامعي يجب أن يكون مميزاً ويجب أن تبذل به جهداً كبيراً ليظهر بشكلٍ مختلفٍ عن سابقيه، وذلك يعني أن تبحث عن الموضوع العلمي بشكلٍ كبير وإعادة النظر به من أكثر من جهةٍ ومكان لتتجنب الأخطاء وتنظر نظرةً أقرب إليه فتبني فرضيتك ومن ثم تختبرها لتحلل البيانات وتصل إلى النتيجة في النهاية، أهم ما يجب عليك فعله هو تحرير عقلك والانطلاق في بحثٍ تحبه في نطاق دراستك لتنجح به نجاحاً باهراً.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116