كل ما تُريد معرفته عن السيو ⋆

يُعتبر مُحتوى الموقع هو أول ما يجذب العملاء إلى موقعك، حيث يجعلهم دائمي التردُّد على ما تقدمه في موقعك من منتجات وخدمات، ويجعلهم على يقين بأن كل ما يحتاجونه في موقعك، ويتصور البعض بأن المُحتوى الجيد يتوقف فقط على حشو موقعك بالصور والقصص الكاذبة التي يكون الهدف من ورائها فقط جذب للموقع واستغلالك لشراء ما يعرضه في موقعه الإلكتروني، ولكن يغفل أصحاب تلك المواقع عن شيءٍ مهم للغاية، وهو أن موقع جوجل لا يهتم بمثل هذه الوهم ولا يمثل له شيئًا على الإطلاق، ولذلك ظهر السيوSearch Engine Optimization، وهو المفهوم الخاص بتحسين ظهور موقعك عبر نتائج محركات البحث العالمية.

وسنوضِّح لكم بالتفصيل ما هو علم السيو في عالم المواقع الإلكترونية:

السيو هو علم تحسين ظهور موقعك الإلكتروني عبر نتائج محركات البحث المختلفة مثل جوجل وبينج وياهو، وهو اختصار لكلمة SEO “”Search Engine Optimization، وتعني لفظيًّا تحسين محركات البحث، ويعتمد السيو على دراسة كل ما يخص عمل محركات البحث وما هي العوامل التي تؤثر على ترتيب المواقع الإلكترونية عن غيرها في مقدمة نتائج البحث، والطُرُق الخاصة بتحسين ترتيب المواقع، ويهتم بمعالجة أي مشكلة قد تواجهك ويقوم بحلها بسرعة ودون أي أخطاء، ويُعتبر السيو أحد مجالات التسويق الإلكتروني، لأنه يهتم في المقام الأول بالتأثير على الزوَّار بالكلمات المستهدفة وكتابة المُحتوى الإبداعي والحصري حسب معايير السيو، مما يجعل الزوَّار يتردَّدون باستمرار على موقعك، ويستفيدون بكل ما تقدمه من مُحتوى مفيد وشيِّق، وخصوصًا عند تغذيته بكل الوسائل والتصميمات الجذَّابة.

تُعتبر معايير السيو هي المتحكِّمة في قوة المُحتوى، ولذلك سوف نوضح لكم كل ما يخص معايير وقواعد السيو:

  • الكلمات والعبارات المستهدفة: حيث تُعتبر الكلمات والعبارات العامة أو الخاصة والتي يتكرر البحث عنها بصفة مستمرة عبر محركات البحث، هي العامل الأساسي في إشهار موقعك ويجعله يتصدر عناوين محركات البحث المختلفة، فكلما كانت الكلمات أو العبارات المكتوبة أكثر تخصصًا، كان ذلك الأفضل في صدارة نتائج البحث.

  • المُحتوى المميز: حيث يقدم بعض أصحاب المواقع الإلكترونية مُحتوى غير مهم وغير شيٍّق، مما يجعل العملاء ينفرون منه ويجعل قوة ظهور الموقع عبر محركات البحث ضعيفة جدًّا، وربما تكون منعدمة الظهور والتأثير، وذلك يهتم السيو بتقديم المُحتوى الجذَّاب والمؤثر، ويؤكد السيو على تقديم المُحتوى الإبداعي، والعمل على تقديم كل ما يطلبه المستخدم بصورة دقيقة.

  • عدم نقل المُحتوى من مواقع أخرى: حيث يقوم بعض أصحاب المواقع بسرقة المُحتوى الخاص بمواقع أخرى، ولكن هذا سيؤدي لتأخير ظهور موقعك ضمن نتائج البحث الأولى، فالسيو ينصحك بتقديم مُحتوى مميز وغير منقول، وقائم على النشر الدورى، ولكن بإبداع من جهتك فقط.

  • لا تتوقف عن نشر محتواك: حيث يؤكد السيو أن التأخير في نشر مقالاتك عبر موقعك الإلكتروني له تأثير على تأخرك في الظهور ضمن النتائج الأولى لمحركات البحث أو عدم الظهور نهائيًّا.

  • تقديم المُحتوى الحصري والإبداعي: حيث يُعتبر المُحتوى الجديد هو السبب الرئيسي في عودة العميل مرة أخرى، لأن العميل يبحث عن الخدمة أو المنتج أو أي شيء يحتاجه من خلال مواقع محدثة بصفة مستمرة، والمُحتوى الإبداعي هو مكمل للمُحتوى الحصري، حيث يحرص السيو على تقديم المُحتوى الجديد والمبدع، ليصبح الموقع الإلكتروني الخاص بك في صدارة البحث والترتيب بمحركات البحث العالمية.

ويقدم لك المختصون في مجال السيو من خلال شركة بيكسلز سيو الخطط المتبعة لتهيئة موقعك عبر محركات البحث:

  • يقدم لك المختصون في مجال في مجال تهيئة وتحسين موقعك عبر محركات البحث ومجالات التسويق الإلكتروني، الأساليب التي تفتح لك الطريق للظهور عبر محركات البحث بدراسات عملية وتقنية.

  • دراسة السلوك عبر محركات البحث: حيث تقدم المجالات المختصة بدراسة عمق السيو وجذوره بالقيام بتحديد الخصائص والسلوك الخاص بالمستهدفين بزيارة موقعك، حيث تقوم الدراسة بتحديد العمر والمنتجات المستهدفة، وذلك رغبة في عرض المنتج أو الخدمة بأسلوب مؤثر على سلوكه واحتياجاته، مما يخلق له الشعور بالحاجة الشديدة للمنتج المعروض بموقعك الإلكتروني.

    كل ما تُريد معرفته عن السيو

  • وضع خطة مرنة وهادفة: حيث يقوم السيو بتوفير الخطط المرنة، وقيامه بتغييرها بصفة مستمرة وفقًا للمتغيرات المختلفة ومتطلبات سوق المنتج أو الخدمة المعروضة بموقعك الخاص، وذلك من أجل الوصول إلى الهدف الأمثل لاحتياجات العميل بشكلٍ مُحكمٍ ودقيقٍ.

  • ميزانية متوافقة مع قوة موقعك: حيث يقع الكثير من أصحاب المواقع بتوفير خطط ميزانية ضعيفة نوعًا ما مُقارنة بحجم موقعه والخدمات المقدمة من خلاله، ولذلك فإن السيو يوفر لك الخطط الفعالة لتهيئة موقعك عبر محركات البحث والتوافق مع التسويق الإلكتروني لمنتجاتك وخدماتك المقدمة.

  • ترتيب أولوياتك واهتماماتك داخل الموقع: حيث يقوم السيو بمهمة ترتيب الأولويات والاهتمامات داخل موقعك الإلكتروني، حيث إن له التأثير الأكبر على الحصول على أفضل النتائج وبمجهود قليل، فالعمل بخطة محكمة وتحديد كل جوانبها وجزئياتها، يجعل موقع متكامل الأركان، ويتصدر أولى نتائج البحث عبر المحركات المختلفة مثل جوجل وياهو، وغيرها.

وينقسم السيو لشقين أساسيين من خلال عمليات تتم بداخل الموقع وعمليات تتم خارجه، وهي:

  • أون بيدج سيو On-Page SEO: ويقصد به كل التعديلات والعمليات التي يقوم بها صاحب الموقع نفسه على موقعه الإلكتروني، وذلك لتهيئته عبر محركات البحث.

  • وسنوضح لكم العمليات والتعديلات التي تتم داخل الموقع، وهي إضافة الكلمات المستهدفة والافتتاحية، إضافة أكواد الميتا تاج، الأكواد الخاصة بمُحتوى الصفحة الأساسي وتسمي أكواد الإتش وان H1، اختيار وصلات الصفحات وإضافة كلمات مفتاحية بها، الأوسمة الخاصة بالصور داخل الموقع، كل هذه العمليات سبب في رفع ترتيب موقعك عبر محركات البحث.

  • أوف بيدج سيو Off-Page SEO: ويقصد بها كل التعديلات والعمليات التي تتم خارج موقعك، وذلك من أجل كسب الثقة لدى محركات البحث المختلفة، ولكن يؤكد محرك البحث جوجل أن اللجوء للأساليب غير الشرعية في الحصول على روابط لموقعك من مواقع أخرى مرفوضًا شكلًا وموضوعًا، ولأن هذا سيسبب عدم ظهور موقعه ضمن نتائج البحث الأولى.

  • ويُعتبر الحصول على روابط خارجية لموقعك عن طريق الزائرين، لهو الأفضل، حيث تتلخَّص نظرة محرك البحث جوجل بأن المُحتوى المفيد سوف يتناقل بسرعة من خلال المستخدمين للمُحتوى ودون اللجوء للمواقع الأخرى، ويُعتبر التمسك بهذه التوجيهات سببًا في ظهور موقعك عبر النتائج الأولى لمحركات البحث. 

وهناك استراتيجيات رئيسية في عالم السيو، والتي تعتبر سببًا في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني أو عدم ظهوره نهائيًّا، ومنها: 

  • استراتيجية القُبَّعة البيضاء: وهي تعني استخدام الأساليب القانونية والمشروعة في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني عبر محركات البحث الشهيرة مثل جوجل وياهو.

  • استراتيجية القُبَّعة السوداء: وهي تعني اللجوء للطُرُق غير القانونية وغير المشروعة في تحسين ترتيب موقعك الإلكتروني عبر محركات البحث.

وتُعتبر شركة بيكسلز سيو الأفضل في تقديم خدمات توافق المُحتوى مع معايير السيو، وذلك من خلال اختيار المُحتوى المتميِّز والحصري والكلمات المفتاحية القوية والعناوين الجذَّابة.

ونوفر لك خدماتنا عن طريق فريق متكامل من خبراء السيو والمُحتوى الحصري، وذلك بما يتوافق مع معايير وقواعد السيو، اتصل بنا الآن، لنقدم لك كل ما تحتاجه من الخدمات الإلكترونية المتميِّزة والحصرية فقط عن طريق شركتنا بيكسلز سيو.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116