كتابة مقال باحترافية بأعلى جودة

كتابة مقال باحترافية

كتابة مقال باحترافية تعني أن يكون المقال في أعلى درجات الجودة، وتلك السِّمة تجعل المقال مقروءًا من جانب الجمهور؛ لما يحققه من أهداف تُشبع رغبات القراء، ويمكنك أن تكتب مثل هذه النوعية من المقالات… ولِمَ لا، فالآلية بسيطة ولا يوجد صعوبات بالغة في ذلك، وسوف نوضح ذلك عبر فقرات الموضوع.

ما مقومات كتابة مقال باحترافية؟

 

كتابة مقال باحترافية

  • توافر العناصر الأساسية للكتابة: وذلك في طليعة العناصر التي ينبغي أن تتوافر في كاتب المقالات، ولا غنى عنها حتى يمكن كتابة مقال باحترافية، وهي الكتابة الصحيحة بعيدًا عن الأخطاء اللغوية والنحوية، والتي تجعل المقال منبوذًا من الجميع، وتنعدم مصداقيته لدى القارئ.
  • اختيار المجال المناسب: لكي تقوم بكتابة مقال باحترافية، يجب أن يكون المجال المزمع التدوين فيه مُحببًا لديك، فعلى الرغم من إمكانية الكتابة في عديد من المجالات والميادين، إلا أن المقال الذي تتم كتابته من منطلق الهواية يكون رائعًا واحترافيًّا، ويلمس الكاتب ذلك قبل النشر، فأي كاتب يوجد لديه الإحساس المسبق في كون المقال سوف يلقى الصدى المقبول من جانب الجمهور أم لا، ويشذ عن تلك القاعدة القليل.
  • التعلم عن طريق الارتجالية: بالفعل فالارتجالية تؤدي إلى النجاح المستقبلي، حتى ولو لم يوفق الكاتب في بداية الأمر، فهل جربت أن تكتب ما يدور بمخيلتك في لحظة من اللحظات؟ حاول ذلك بأسلوب منمق، وفي نهاية الأمر اعرض ما تمت كتابته على الخبراء واستشرهم لتصحيح الأخطاء، ومرة تلو الأخرى سوف تجد نفسك تغوص في بحار الكتابة، وتتعمق فيها أكثر فأكثر.

〉〉 نرشح لك أيضًا: كيفية كتابة تقرير بشكل دقيق وصحيح

بعض الإرشادات التي تعينك على كتابة مقال باحترافية:

  • اعتبر أنك تكتب لنفسك فما تحب أن تراه في النص المكتوب سوف يروق للقراء.
  • لا تعتبر الكتابة مجرد وسيلة للريح فقط فذلك يعد من أسوأ أنواع الكتابات، ويمكن أن نصطلح عليها باسم (الكتابة التجارية)، فما تعمله يجب أن يكون نابعًا من إيمانك العميق بأهمية الكتابة ورسالتها السامية في إثراء المعرفة.
  • حاول أن تهيئ لنفسك الجو المناسب للكتابة، وفي طليعة ذلك الهدوء والمشروبات التي تفضلها مثل الشاي أو القهوة، وحبذا لو كان المكان يطل على مشاهد جميلة تكون محفزة لإظهار ملكة الإبداع الكامن بداخلك.

بعد تهيئة المكان والجو المناسبين يجب عليك أن تفكر ولمدة 10 دقائق قبل الكتابة فيما يلي:

  • طبيعة المقال المراد كتابته (لمدة دقيقتين): وتختلف نوعية المقالات، فهناك المقال التعليمي الذي يشرح للجمهور طبيعة منتج أو خدمة أو مشروع معين، وهناك المقال الخبري الذي يفصل الأخبار الحياتية، سواء السياسية، أو الاقتصادية، أو الرياضية….. وكذلك هناك الأبحاث العلمية، والمراجع، والملخصات، والكتب، والقصص، والروايات… إلخ.
  • كتابة عنوان المقال (دقيقة): يجب عليك أن تفكر في عنوان جذاب وشيق عند كتابة مقال باحترافية، وعلى وجه الخصوص في حالة كون المقال تسويقيًّا، وينبغي أن يكون العنوان معبرًا عن المحتوى الداخلي للمقال، دون إطالة في كلمات العنوان.
  • كتابة الأفكار التي يشملها المقال (3 دقائق): ويمكن أن يكون ذلك عن طريق كتابة ثلاث أو أربع أفكار رئيسية للمقال، وتتعدد الأفكار وفقًا لرؤية الكاتب، أو على حسب حجم المقال.
  • التخطيط لكتابة مقال باحترافية (4 دقائق):

     

     

     

    • يجب على الكاتب أن يقوم بعرض موضوع المقال من زاوية جديدة؛ حتى يصبح فريدًا ومميزًا من نوعه.
    • تدعيم المقال بالأحداث التاريخية أو بالشخصيات العامة المشهورة، ففي ذلك جذب لانتباه القراء.
    • يمكن أن يسوق الكاتب كلمات رنانة قوية على أن يكون ذلك في نفس إطار الموضع.
    • في الوقت الحالي أصبحت الميديا عنصرًا مهمًّا لتدعيم النص الكتابي، ومن الممكن أن ينشر الكاتب فيديو أو رأيًا مدونًا على تطبيقات التواصل الاجتماعي، مثل: فيسبوك، أو تويتر، لأحد المشاهير.

〉〉 اقرأ أيضًا هذا الموضوع: أصعب مشكلة تواجه من يقوم بكتابة مقالات متوافقة مع قواعد السيو

ما طريقة كتابة مقدمة المقال؟

 

كتابة مقال باحترافية

عند كتابة مقال باحترافية ينبغي البدء بجملة افتتاحية شيقة تعبر عن المتن، مع عرض مختصر لأبرز فقرات المقال، وحبذا لو تم استخدام الأسئلة المعبرة عن الأفكار المتعلقة بالمقال، والتي سوف يشرع الكاتب في إجابتها عبر فقرات المقال، ومن أبرز الخيارات التي يمكن أن يضمنها الكاتب في مقدمة المقال قصة فكاهية، أو إحصائية جذابة، أو آية من القرآن، أو حديث شريف، أو أقوال مأثورة.

ما طريقة كتابة فقرات المقال؟

يجب أن تتم كتابة فقرات قصيرة قدر الإمكان على أن تتضمن كل فقرة المحتوى المتعلق بها دون حشو أو إطالة، أو أي تشابه مع الفقرات الأخرى، مع وضع عنوان للفقرة الجانبية.

〉〉 موضوع قد يفيدك أيضًا: أهم المبادئ والأسس في كتابة مقال أدبي

ما طريقة كتابة خاتمة المقال؟

يجب أن تكون الخاتمة عند كتابة مقال باحترافية موجزة وتوضح القيمة من المقال، أو النتائج المترتبة على فقرات المقال، ومن الممكن وضع بعض المقترحات المسايرة لموضوع المقال، وكذلك يمكن أن يثير الكاتب الابتسامة في نهاية المقال، وذلك الفعل من شأنه أن يُذكر القارئ بالمقال للأبد.

وبالطريقة سالفة الذكر نكون قد قمنا بكتابة مقال باحترافية، وينبغي التنويه بأهمية سعي كل كاتب لأن يكون له طريقته وأسلوبه المميز الذي يمكن من خلاله جذب الجمهور.

Share Button

عن الكاتب