تعليم التفريغ الصوتي بطريقة سهلة

التفريغ الصوتي

التفريغ الصوتي عبارة عن عملية تهدف إلى تحويل الصوتيات لنصوصٍ كتابيةٍ مقروءةٍ؛ ليسهُل على الطلاب استذكار الدروس المُلقاة في المُحاضرات، وفي الوقت الحالي أصبح هناك قطاع عريض ممن يطلبون خدمات التفريغ الصوتي، وهى وسيلة للرِّبح ولا تتطلَّب أي رؤوس أموال في البداية بخلاف المجهود والحرفية في العمل، وسوف نُلقي الضوء في هذا المقال على تعليم التفريغ الصوتي بطريقة سهلة.

ما المتطلبات التي ينبغي أن تتوافر في مُقدم خدمة التفريغ الصوتي؟

  • إتقان برنامج الوورد والسرعة في كتابة النصوص: يتحتَّم على من يقوم بتلك المهمة أن يكون مُلمًّا بتطبيق الوورد، مع الكتابة بشكل سريع، حيث إن مقدم الخدمة يقوم باستماع الصوت من أحد الوسائط، ثم يشرع في كتابة ما يسمعه، وكلما كان سريعًا في الكتابة كان ذلك عاملًا مُؤثِّرًا في نجاح العمل.

  • خلو النص المكتوب من الأخطاء الإملائية والنحوية: ويُعد ذلك من المتطلبات المهمة بالنسبة لمن يقوم بكتابة محتوى الصوتيات أو بالتفريغ الصوتي، حيث إن وجود الأخطاء الإملائية والنحوية يجعل من الخدمة سلبية، وغير مُستساغة.  

  • كتابة الآيات القرآنية مُشكَّلةً: ينبغي على من يُقدِّم خدمات التفريغ الصوتي أن يقوم بكتابة الآيات بالتشكيل، ويمكن ذلك عن طريق مُصحف برنامج الوورد، أو على حسب طلب العميل.
  • كتابة الأحاديث وتخريجها: ويُمكن أن يستعين من يقوم بكتابة محتوى الصوتيات بالبحث عن الأحاديث المُراد تضمينها ضمن النصوص عن طريق محرك البحث جوجل؛ من أجل إسناد وتخريج الأحاديث.

التفريغ الصوتي

التفريغ الصوتي


ما أشهر البرامج المستخدمة في عملية التفريغ الصوتي؟

يُعتبر برنامج vlc من البرامج التي تُستخدم على نطاق موسع عند القيام بعملية التفريغ الصوتي، وكذلك هناك برنامج الميديا بلاير الذي يمكن أن يتكامل مع وورد 2007م، ومن ثم إضافة ملفات الصوت بكل سهولة داخل برنامج الوورد، وفي الوقت الحالي يوجد عديد من البرامج المستخدمة على شبكة الإنترنت بخلاف ما سبق ذكره، ويمكن أن يحملها من يقوم بالتفريغ الصوتي عن طريق البحث في محرك جوجل.

ما علامات الترقيم التي يجب مراعتها عند التفريغ الصوتي؟

تتنوَّع علامات الترقيم، ويجب على من يقوم بالتفريغ الصوتي أن يكون على دراسة كاملة بجميع تلك العلامات لوضعها في النصوص الكتابة، ومن أبرز علامات الترقيم ما يلي:

  • النقطة (.): ويتم وضعها بنهاية الفقرات.

  • الفاصلة (،): وهي التي يتم وضعها بين الجُمل المعطوفة، وكذلك بعد اسم النداء.  
  • الفاصلة المنقوطة (؛): وهي التي تربط بين جُملتين الثانية تعليل للأولى.
  • علامة الاستفهام (؟): وتُوضع بعد الأسئلة الاستفهامية.
  • النقطتان الرأسيتان (:): ويتم وضعهما عند توضيح قول أحد الأشخاص، أو بعد كلمة مثل، أو عند التفصيل بعد الإجمال.
  • الشرطتان (-  -) : وتُستخدمان في الجُمل الاعتراضية التي لا يُوجد لها تأثير على المعنى العام للكلام إذا تم حذفها.
  • علامة التعجب (!): وتُوضع بعد جُمل التعجُّب، أو بعد الأمر، أو بعد الاستفهام الاستنكاري بصُحبة علامة الاستفهام في تلك الحالة.
  • علامتا التنصيص (" "): وتُستخدم عند تحديد أقوال أحد الأشخاص، وكذلك عند وضع الأحاديث النبوية.
  • القوسان (  ): ويتم وضعهما عند ذكر أسماء الأشخاص أو المُدُن أو الأعلام…. إلخ.
  • علامات الحذف (...): وتُوضع عند عدم إكمال الكلام، والانتقال إلى كلام آخر مُغاير، وكذلك يتم وضعها كبديل للكلمات القبيحة، أو عند مُقاطعة أحد الأشخاص للكلام.

وفي الخاتمة، نرجو أن نكون قد أوضحنا كل العناصر المتعلقة بتعليم التفريغ الصوتي بطريقة سهلة، وجدير بالذكر أن شركة بيكسلز سيو لديها مجموعة من المُفرِّغين المتخصصين في اللغة العربية باللهجات المُتنوِّعة، وكذلك اللغات الأخرى، ويُسعدنا التعامل مع مختلف الجهات التعليمية.

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>