أهمية تنوُّع المُحتوى ⋆

أهمية تنوُّع المُحتوى

يظن البعض أن المُحتوى عبارة عن كتابة فقط، ولكن المُحتوى له أنواع عديدة وكثيرة ترتبط بشكل أو بآخر بالمُحتوى الأساسي، وهو الكتابة، وصناعة المُحتوى رغم أنها تتشكَّل في المُحتوى الكتابي، ولكن لباقي المحتويات صناعة أخرى، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد العديد من أنواع المُحتوى الذي لا يقل أهمية عن كتابة المُحتوى، ولكن مع الحفاظ على مقام ومكانة المُحتوى الكتابي.

وهذه المقالة نوجه ونذكر أصحاب المواقع والكاتبين بأهمية أنواع المُحتوى الأخرى والذي له أهمية من حيث ترتيب نتائج محركات البحث من جهة، ومن جهة أخرى له أهميته عند قارئ المقالة، فالقارئ  يحب التنوع ويبعد عن المقالة المملة، وباقي المحتويات الأخرى مثل الصور والفيديو والإنفوجرافيك تجذب وتلفت وتشد انتباه الزائر أو القارئ.

  • مُحتوى الصور:

هل تعلم أن الكثير من المواقع العالمية الشهيرة والكبيرة تتخصص في عرض مُحتوى صور فقط؟ نعم الكثير منها له جمهوره الخاص ومستخدموه، بل إن بعض هذه المواقع يُعدُّ من ضمن قائمة مواقع الشبكات الاجتماعية، وعرض مُحتوى الصور داخل المُحتوى الكتابي له أهميته الكبيرة، فلا تجد مُحتوى كتابيًا ناجحًا إلا ويتضمن مُحتوى صور، بل إن المقال الكتابي الذي يحتوي على مُحتوى صور يقيمه جوجل كأفضلية عن المقالة التي لا تتضمن صورًا، ومن المُسلَّم به عند خبراء السيو أنه إذا أردا شخص ما تصدر نتائج البحث بمُحتوى كتابي يجب أن يتضمن المُحتوى صورًا على أن تكون الصور حصرية وذات جودة عالية.

  • مُحتوى الفيديو:

مُحتوى الفيديو نوع آخر من أنواع المُحتوى، ولكن على هيئة مقاطع فيديو، ولا يغفل على أحد أن أشهر وأفضل أكثر المواقع زيارة حول العالم هو موقع "يوتيوب" الشهير، والذي له ملايين الزوَّار والمشاهدات يوميًا، وذلك الأمر إن دل على شيء فيدل على اهتمام الزائر أو المستخدم بهذا النوع من أنواع المُحتوى، والذي بالطبع إذا تضمن مُحتوى الفيديو داخل المُحتوى الكتابي فيجدر بالمُحتوى أنه يرفع من قيمته، سواء عند المستخدم نفسه أو حتى عند محركات البحث.

وأريد أن أتطرق إلى نقطة هامة طالما تحدثنا عن محركات البحث وعلاقتها بالمُحتوى، وهي أن محرك البحث جوجل يحب التنوع في المُحتوى، ولكن كيف ذلك؟ من واقع خبرتي في مجال "السيو" أو علم تهيئة المواقع لمحركات البحث فإن خوارزميات جوجل تفضل المُحتوى الكتابي الذي يتضمن (مُحتوى فيديو، مُحتوى صوتيًا، مُحتوى إنفوجرافيك) عن كتابة مقالات خالية من كل ما سبق، فإذا أردت تصدر محركات البحث بموضوع أو صفحة أو مقالة ما فيجب أن تتضمن المقالة كل المحتويات السابقة، ولكن ليس شرطًا إجباريًا، ولكن من جهة التفضيل عند خوارزميات محرك البحث جوجل.

أهمية تنوُّع المُحتوى

  • المُحتوى الصوتي:

الملفات الصوتية لها أهميتها أيضًا حين تتضمن المُحتوى الكتابي، فقم بوضع ملف صوتي تشرح فيه مثلًا شيئًا ما مهمًّا للزوَّار، وكما تحدثنا سابقًا أن مثل هذه الأمور تجعل الزائر مستمرًا في قراءة المقالة دون ملل، ولكن ماذا أقدم للزائر؟ قدم لهم مثلًا ملفًا صوتيًّا بصوتك يشرح شيئًا ما متعلقًا بتخصص موقعك، ومن الأمور الرائعة أنه توجد خدمات مدفوعة خاصة بهذه الأمور على مواقع الخدمات المصغرة.

  • الإنفوجرافيك:

نوع آخر من أنواع المُحتوى الذي يفضله بعض القراء حينما تشرح شيئًا ما على موقعك، وهي طريقة شيقة في الأسلوب وفي طريقة العرض والتي تسهل على القارئ كثيرًا شرح موضوع ما، خاصة إذا كان الشيء المراد شرحه متشعبًا ويصعب إيصال الفكرة للقارئ بالمُحتوى الكتابي.

تنوُّع المُحتوى أمر مطلوب في ظل الكثير من أنواع المُحتوى بجانب المُحتوى الكتابي، سواء أهميته بالنسبة للقارئ أو لمحركات البحث ويسعدنا في شركة بيكسلز سيو تقديم جميع أنواع المُحتوى للعملاء بأفضل الطرق والوسائل الممكنة بالاعتماد على فريق عمل متدرب وذي خبرة قوية، وأتمنى بعد قراءة هذه المقالة أن تدرك مدى أهمية تنوع المُحتوى وعلاقتها القوية مع صناعة المُحتوى.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116