احتراف كتابة محتوى عربي بهذه الطريقة السهلة يونيو 12, 2019 – Posted in: General – Tags: , , ,

رغم أن موضوع كتابة محتوى عربي محترف موضوع يبحث عنه العديد من الأشخاص المهتمين بمجال كتابة المحتوى ؛ سواء كانوا كُتاب مقالات أو أصحاب مواقع إلا أن المصادر المتوفرة عنه سواء التعليمية أو المكتوبة، غير كافية على الإطلاق ولم توفر ما يريده الباحث من معلومات قيمة ومفيدة، ومهارة كتابة المحتوى أصبحت مهارة يجب توافرها في كل من يريد أن يعمل في مجال التسويق بالمحتوى، سواء بالعمل من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة أو القيام  بكتابة محتوى للمواقع.

وفي هذا الموضوع الذي يقدمه لكم موقع “بيكسلز سيو“، سوف تتعرف معنا على طريقة احتراف كتابة المحتوى العربي للمواقع، من خلال نقاط سهلة ومبسطة، فتابع معنا.

احترف كتابة محتوى عربي بخطوات سهلة وبسيطة

قبل عرض خطوات احتراف كتابة محتوى عربي لابد من أن تضع في اعتبارك بعض الأمور الأساسية منها على سبيل المثال:

التحديد الدقيق للفئة المستهدفة

وهي التي سوف تقوم بكتابة المحتوى لها، وعليك تحديد أعمارهم وجنسيتهم والمستوى الثقافي الذي يتمتعون به، أما في حالة عدم معرفتك الدقيقة بكل هذه المعلومات وهذا وارد، قم بكتابة محتواك على قدر المُستطاع ليصل بأسهل طريقة لكل الشرائح بغض النظر عن تحديد أي عنصر.

كتابة المحتوى بأسلوب عام

قد يقع بعض كُتاب المحتوى في خطأ الكتابة بالأسلوب الشخصي، وهذا ليس معناه أن لا يكون للكاتب الأسلوب الخاص به، بل المعنى الدقيق هو عدم التحيز بالرأي أو المشاعر تجاه ما يقوم بكتابته، والالتزام بالحيادية الفكرية الكاملة فيما يتم كتابته.

تحديد المعلومة المُراد عرضها في المحتوى المكتوب بدقة

أي كاتب يريد أن يحترف كتابة محتوى عربي لابد وأن يقوم بتحديد الهدف من كتابة هذا المحتوى بدقة، هل هو من أجل عرض معلومات حول شيء ما؟ أم هو محتوى تسويقي يعرض مميزات خدمة أو مُنتج معين؟ وعندما تتحدد الرؤية سوف يكون كتابة المحتوى العربي بالفعل قد وصل إلى الهدف منه.

طريقة كتابة محتوى عربي بسهولة واحترافية

جئنا لأهم نقطة وهي عناصر كتابة المحتوى العربي المعروف، وهي ثابتة مهما اختلف المحتوى المكتوب أو اختلف الهدف منه، وعناصر أي محتوى عربي تتكون من:

1- عنوان  Headline6

2 – مقدمة – Introduction

3 – جسم – Body

4 – ملخص – Summary

5 – طلب – Call to Action

وسوف نتناول كلاً منهم بشكل مفصل، فيما يلي

عنوان الموضوع

قد تعتقد أن عنوان الموضوع له أهمية ولكن ليست كبيرة، وهذا اعتقاد خاطئ بكل المقاييس! فقد أكد الخبراء أن عنوان المحتوى من الممكن أن يتم الإنفاق على اختياره أكثر من الإنفاق على المحتوى ككل، لأنه ببساطة هو عامل الجذب الأول للقراء، والذي على أساسه سوف يتخذون قرار قراءة المحتوى واستكماله إلى النهاية أم لا.

مقدمة الموضوع

تعتبر المقدمة هي المشهد الأول في نجاح كتابة محتوى عربي، لأن من خلال هذه المقدمة سوف تقوم بتعريف القارئ ببطل المحتوى وقصته، ولابد أن تبدأ حديثك بأشياء ليست متوقعة، وتتطرق لما سوف يجده القارئ في الموضوع بالتفصيل المقتضب، ولا تقم بكتابة شيء لن تذكره في المحتوى، لأن المقدمة تعتبر هي المقياس الأول والأخير لجودة الموضوع وقرار الزائر أن يقوم باستكماله إلى النهاية.

جسم المحتوى

والمقصود هو ما يحتويه الموضوع من معلومات وتفاصيل، والتي يجب أن تكون حريص فيها بأن تقوم بالوفاء بالوعد الذي وعدته للقراء في مقدمة الموضوع، وفي جسم المحتوى لابد وأن يكون الأسلوب شيق والفكر واضح والأخطاء الإملائية معدومة، واستخدام علامات الترقيم بدقة.

وعليك أن تقوم بتقسيم جسم المحتوى لفقرات لا تزيد كل فقرة عن ثلاثة أسطر، وأن يكون هناك مساحة بيضاء بين كل فقرة وفقرة، ولا تنسى أن تقوم بتبسيط الكلام ولكن بدون أن يبدو سطحي، ولا تقُم بتكرار الكلمات لمجرد حشو الموضوع.

ملخص الموضوع

هذه الجزئية يغفل عنها العديد من كتّاب المحتوى العرب، ويخلطون بينها وبين الطلب الأخير في الموضوع، ولكن عليك الحرص على أن تكون خاتمة الموضوع قد قامت بإيجاز شديد بعرض كل ما سبق كتابته، ولا بأس من إضافة معلومة جديدة في هذه الفقرة التي لابد وأن لا تزيد عن أربعة أسطر فقط.

الطلب

المقصود بالطلب هو ما سوف تقوم بطلبه من الفئة المستهدفة بعد الإنتهاء من قراءة المحتوى المكتوب، وقد يكون هذا الطلب عبارة عن شراء منتج أو خدمة، أو ربما نشر الموضوع على وسائل التواصل الاجتماعي.

وليس من الهام أن يكون الطلب في نهاية الموضوع، فربما يكون المكان المناسب له منتصف الموضوع، وأنت وحدك مَن سوف تحدد المكان المناسب لوضع الـ Call to action، ومن أنجح الطرق لكتابة الطلب هو أن تقوم باستخدام الأفعال وليس الكلمات المسترسلة مثل: أن تذكر سؤال للتفاعل مع المحتوى، ولكن بوضوح وبساطة، وأن تحفز القراء على أن يقوموا بكتابة تعليق حتى يضيفوا لمحتواك معلومة لم تكن تعلمها.

وبعد أن تقوم بتطبيق كل ما سبق ذكره لابد وأن تترك المحتوى لمدة لا تقل عن خمسة دقائق، ثُم تعود وتقرأه بنفسك مرة أخرى، حتى تكتشف الأشياء التي قد نسيتها أثناء كتابتك للمحتوى.