خدمة كتابة التقارير
Share

تُعَدُّ كتابة التقارير من أهم مهارات وفنون الكتابة. وتُعَدُّ التقارير بصفة عامة من مهارات التواصل الكتابي التي لا غنى عنها، سواء بين الموظفين والمُديرين أو على صعيد الطلبة والأساتذة داخل الجامعة. كما أنها تُعَدُّ مرجعًا يمكن الرجوع إليه للحصول على المعلومات والبيانات الواردة في التقارير بكل سهولة ويُسر.

 

أنواع التقارير:

وتتنوع التقارير باختلاف أغراضها، فهناك التقرير الإخباري الذي يعرض الخبر وتفاصيل حدوثه دون التعرض لذكر وجهة نظر شخصية. وهناك التقرير التحليلي الذي يختص بعرض معلومات وبيانات مهمة، ويهتم بتحليلها وتفسير النتائج المترتبة عليها، كما أن هناك حاجة ماسة في المؤسسات والكيانات العاملة في مجالات استثمارية، إلى كتابة تقرير رسمي يتسم بأن له أنماطًا ثابتة أو نماذج موحدة أو يكون غالبًا في شكل استمارات.

وهناك أيضا التقرير غير الرسمي، وتتميز كتابة التقارير غير الرسمية بأنها قصيرة ومحفزة ولا تتقيَّد بنسق ثابت، وهناك العديد من أنواع التقارير الأخرى كالتقارير الدورية التي تُكتب على مراحل زمنية متكررة كالتقارير السنوية ونصف السنوية وربع السنوية.

 وهناك تقارير الرقابة، وتتميز كتابة التقارير في هذا المجال بأنها تعمل على اكتشاف القصور في الأداء والانحرافات والإخفاقات لدى العاملين أو المسؤولين أو المُديرين، وهناك تقارير التخطيط التي تهتم بوضع خطط عمل مستقبلية وبدائل وحلول للمشكلات المتوقعة.

 وهناك التقارر المالية، وتلك التقارير بصفة خاصة تحتاج إلى دقة عند كتابتها، حيث إنها تعرض الحسابات والميزانيات وغيرها من الأمور المالية الأخرى، وهناك تقارير المبيعات التي تُقيِّم كميات البضائع وأماكن وجودها وشرح نسبة العجز أو الزيادة فيها.

 كما أن هناك تقارير القوى العاملة، وهي تقارير تصف غياب العاملين أو إصابتهم أو مستويات إنجازهم للعمل، وأخيرًا هناك التقارير الخاصة، وهي تقارير تتعلق بالبحوث أو تتحدث عن التطورات التكنولوجية وتُكتب غالبًا على يد الكيانات الاستشارية.

ولأن بيكسلز سيو تتمتَّع بوجود نُخبة مُنتقاة من أفضل الطاقات البشرية المتخصصة في مجال كتابة التقارير والمحترفين في تقديم اقتراحات وتحليلات متميزة، نضمن لك الحصول على تقارير استثنائية. فإذا كنت طالبًا جامعيًا وتبحث عن كيفية كتابة تقرير جامعي، أو تبحث عن طريقة كتابة تقرير علمي، أو إذا كنت أحد العاملين بالشركات الرائدة وتودُّ الحصول على مكانة مرموقة من خلال كتابة تقرير متميز وتبحث كثيرًا عن كيفية كتابة تقرير عمل أو عن كيفية كتابة التقرير بصفة عامة، فبيكسلز سيو هي المكان المثالي لكتابة التقارير بكل احترافية.

ولكن ما خطوات كتابة التقرير لدى فريق العمل ببيكسلز سيو؟

 – القراءة والبحث المستمر في موضوع التقرير لبناء قاعدة أساسية يتم على أساسها كتابة التقارير.

– البدء بعرض الفكرة العامة وبعد ذلك يتعمَّق الخبراء أكثر في شرح التفاصيل عند كتابة التقارير.

– الاعتماد على استخدام مصادر أكاديمية موثوقة.

– صياغة مسودة للتقرير توضح النقاط الرئيسية التي سترد فيه.

– عمل مخطط للنقاط الرئيسية يشرح ترتيبها.

– جمع المعلومات وترتيب الأفكار.

– البحث جيدًا من أجل الحصول على تحليلات منطقية وتقديم اقتراحات بنَّاءة.

– كتابة عنوان للتقرير واختيار تعبيراته بحيث تكون جذَّابة للقارئ.

– تحديد العناوين الفرعية ووضعها بشكل مُرتَّب ومُسلسل.

-عرض الفقرات لتسهيل قراءة التقرير وتسهيل استخدامه كمرجع.

– كتابة مقدمة تصف الأفكار العامة للتقرير وتشرح الغرض الرئيسي من كتابة التقرير.

– كتابة كل فقرة بلغة واضحة ومفهومة مع الحرص على بداية الفقرة بجملة توضح الفكرة الواردة فيها.

– استخدام الرسوم البيانية والتوضيحية والجداول ومخططات البيانات لتوضيح الأفكار عند كتابة التقارير.

– تعريف المصطلحات الواردة في التقرير.

– دعم البيانات بالمصادر.

– كتابة خاتمة تلخص محتوى التقرير.

-تنسيق المقال حسب رغبة العميل.

ليس هذا فحسب! بل تخضع كتابة التقارير ببيكسلز سيو لعملية أخرى قبل تسليمها ليد العميل، وهي مرحلة المراجعة، حيث يختص فريق من المُراجعين الذين يتمتَّعون بخبرة واسعة في مجال كتابة التقارير بمُراجعة التقارير على اختلاف أنواعها وأغراضها، والتأكد من دقة وصحة المعلومات الواردة فيها والتأكد من ترابط محتواها، والتأكد من خلوها من الأخطاء الإملائية والنحوية وأخطاء الأسلوب والتأكد من استخدام أدوات الترقيم ووضعها في مكانها الصحيح.

الآن عزيزي العميل، أنت على دراية تامة بخطوات كتابة التقارير المُتَّبعة لدى بيكسلز سيو، فإذا كنت تريد الحصول على هذه الخدمة المتميزة، يُمكنك التواصل معنا، وسوف يتواصل معك أحد أفراد فريق خدمة العُملاء لدينا على الفور.

 

 

الوسوم: كتابة التقارير، كيفية كتابة تقرير جامعي، طريقة كتابة تقرير علمي، كتابة تقرير، كيفية كتابة تقرير عمل.


Share