خمس نصائح في مجال كتابة محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع

خمس نصائح في مجال كتابة المواقع ، إذا كنت صاحب موقعٍ أو ترغب في امتلاك موقع الكتروني فمن البديهي أنك تحتاج إلى من يعمل في مجال كتابة محتوى المواقع ليكون موقعك متميزًا ينفرد بالسمات التالية:

  • وجود محتوى جذاب يشد انتباه الزائر.
  • محتوى مفيد وثري بالمعلومات القيِّمة.
  • محتوى حصري وغير منقول أو منسوخ من مصادر أخرى.
  • محتوى له الأسبقية في الظهور على محركات البحث.

وتتضمن كتابة محتوى المواقع أنواعًا مختلفة منها على سبيل المثال:

  • المقالات.
  • المدوِّنات.
  • منشورات مواقع التَّواصل الاجتماعي. 

كتابة محتوى المواقع

كتابة محتوى المواقع

وعلى صعيدٍ آخر، فإن محتوى المواقع ذو مجالاتٍ مختلفة ومتشعبة، وكل موقعٍ له وجهةٌ تميزه عن المواقع الأخرى، وتجعل له فئة معينة من المتابعين والزوار، لذا فإن كتابة محتوى المواقع تتطلب أن يكون الكاتب ملمًا ببعض الأمور المهمة، وهذه خمس نصائح في مجال كتابة المواقع ينبغي على من يعمل بهذا المجال أن يتقنها وتتمثل في:

  1.  القدرة على التعامل مع الحاسوب وشبكة الإنترنت، حيث يحتاج كاتب محتوى المواقع إلى خبرة ببرامج الأوفيس وخاصة برامج الـWord، والتمكُّن من استخدام لوحة المفاتيح واختصاراتها، فضلًا عن أهمية أن يكون لدى الكاتب خبرة بصياغة المقال بأسلوبه الخاص وبشكلٍ جذاب.
  2.  معرفة تامة بقواعد السيو والتي تهدف إلى جعل المحتوى متوافقًا مع محركات البحث ومن خلال خبرتك بهذا العلم يمكنك جذب الزوار إلى موقعك وجعله موقعًا مشهورًا فقد يكون موقعك مفعمًا بالمعلومات المهمة والمتجددة، ولكنه غير ظاهر في محركات البحث، لذا فإن كتابة محتوى متوافق مع السيو مهمته إظهار المواقع في محركات البحث.
  3.  التخصص في الكتابة، حيث كتابة المحتوى العلمي تختلف عن المحتوى الأدبي ويختلف عن المحتوى الصحفي وهكذا، ومن البديهي أن كتابة متخصصٍ في مجال ما تختلف تمامًا عن كتابة شخص يهوى المجال دون تخصص.
  4.  الخبرة في البحث بطريقةٍ فعالة عبر محركات البحث المختلفة لإنتاج محتوى ذي قيمة وهناك طرق متعددة لاستخراج المعلومات عبر محركات البحث.
  5.  القدرة على تقديم محتوى خالٍ من الأخطاء اللغوية والإملائية وأخطاء الصياغة مع مراعاة وضع علامات الترقيم في مواضعها الصحيحة، فكثرة الأخطاء اللغوية وعدم مراجعة المقال أمرٌ يتسبب في تجاهل الزوار له.

هذا بالنسبة إلى المؤهلات التي ينبغي على كاتب محتوى المواقع إتقانها، أما بالنسبة إلى المحتوى ذاته فينبغي أن يكون على رأسه عنوانًا جذابًا يشد القارئ ويجعل لديه فضولًا لقراءة ما بين السطور، ومن المهم أيضًا أن يتميز المحتوى بالمصداقية والاحتواء على المعلومات القيمة التي تضيف جديدًا إلى الزائر وهو ما يجعله دائم التصفح لموقعك للبحث عن كل ما هو جديد في المجال الذي يهتم به.

لا بد أن يحمل المحتوى في طياته حلًّا لمشكلة لدى الزائر، ومن البديهي أنك إذا وضعت حلولًا واقعية، فإن الزائر لن يتجاهل موقعك، بل يفضل تصفحه من آنٍ لآخر.

ينبغي أن تدركَ أيضًا ككاتب أن المحتوى كلما كان بسيطًا في طرحه جذب القارئ لقراءته دون ملل، هل تعرف أن تصنع مقالًا يجمع بين البساطة والفاعلية في آنٍ واحد؟

إن نجاح المواقع الإلكترونية لا يعتمد على جاذبية تصميمها ومدى سرعتها فحسب، وإنما يعتمد بنفس القدر من الأهمية على إضافة معلومات متجددة تهم الزائر في صياغة جذابة والقيام بتحديثها من آنٍ لآخر لتكون متجددةً دائمًا ومحطَّ اهتمام المستخدمين ومرجعًا لهم في كثير من الأوقات.

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>