طريقة كتابة المقالات الرياضية

كتابة المقالات الرياضية

تُعد المقالات الرياضية أحد أبرز تصنيفات المقالات، ولها قطاع عريض من الجمهور، ومن منا لا يتابع صفحات الرياضة، سواء في الصحف أو المجلات الورقية، أو عبر الشبكة العنكبوتية، وخاصة ما يرتبط بلعبة كرة الأقدم الأشهر على مستوى الرياضات، وسوف نتعرف في هذا المقال على طريقة كتابة المقالات الرياضية بالجودة المطلوبة.

المقومات الشخصية لكتابة المقالات الرياضية:

  • ينبغي أن يقوم الكاتب الذي يرغب في التخصص بكتابة المقالات الرياضية بالاطلاع الدائم على جميع الأحداث والمجريات الرياضية على المستوى المحلي والدولي.
  • الاهتمام بالقراءة التاريخية في جميع فروع الرياضة ليكون لدى الكاتب ذخيرة من المعلومات الرياضية عن الأحداث الماضية، وخاصة بالنسبة لكرة القدم.

كتابة المقالات الرياضية

كتابة المقالات الرياضية


طريقة كتابة المقالات الرياضية:

الخطوة الأولى: عنوان المقال

عند كتابة المقالات الرياضية ينبغي أن يهتم الكاتب بوضع عنوان جذاب ومشوق، مع الأخذ في الاعتبار المصداقية، ففي كثير من الأحيان نجد أن العناوين الرياضية لا تتطابق مع متن المقال الرياضي ، كأن يكون عنوان المقال: "محمد صلاح… في نادي القرن"، وللوهلة الأولى يتصور من يقرأ المقال أن اللاعب محمد صلاح قد وقع للنادي الأهلي المصري وترك ناديه الحالي، ويظل يقرأ المقال بتمعن، فحبَّذا يجد ما يثلج صدره بتوقيع اللاعب للشياطين الحمر، وفي النهاية يجد تصريحًا من اللاعب يقول: "إنه سوف ينهي حياته الكروية في النادي الأهلي"، أطال الله في عمر الجميع.

الخطوة الثانية: مقدمة المقال الرياضي

يجب أن تكون مقدمة المقال مختصرة وشارحة لكل تفاصيل الموضوع الرياضي، ومن الممكن أن نقول إن كتابة المقالات الرياضي ينبغي أن تتضمن تفصيلًا بعد إجمال، ومن المفضل أن لا تزيد المقدمة على 60-70 كلمة على أقصى تقدير، والسبب في ذلك هو أن المقالات الرياضية لا تتطلب الحشو، والذي تحتاج إليه بعض أنواع المقالات الإنشائية الأخرى، فعلى سبيل المثال في حالة كتابة مقال عن مباراة قادمة، فما يهم القارئ في الغالب هو تشكيل المباراة، وموعد المباراة، والقنوات الناقلة دون إطالة.

الخطوة الثالثة: تقسيم المقال الرياضي إلى فقرات

تقسيم المقال من أهم عناصر طريقة كتابة المقالات الرياضية ، ويكون ذلك حسب عدد كلمات المقال، ففي حالة كتابة مقال رياضي يتكون من مائتي كلمة، فمن الممكن أن يسوق الكاتب أربع فقرات في كل فقرة 50 كلمة، ومن المفضل أن لا يزيد المقال الرياضي على خمسمائة كلمة على أقصى تقدير.

ما علامات الترقيم التي ينبغي مراعاتها عند كتابة المقالات الرياضية؟

من أبرز علامات الترقيم المستخدمة في كتابة المقالات الرياضية ما يلي:

  • الفاصلة (،) وهي التي توضع ما بين جملة مفيدة، وأخرى مثل: توجه اللاعبون إلى الفندق، والذي يقع بجوار ملعب المباراة.
  • النقطتان (:) ويتم وضعهما بعد القول أو الحديث، مثل قال اللاعب: "أنتظر المباراة بفارغ الصبر".
  • النقطة (0) ويتم وضعها في ختام كل فقرة من فقرات المقال، أو في نهاية الجمل ذات المعنى التام.  
  • علامات التنصيص" " وتستخدم عند اقتباس كلام على لسان أحد الأشخاص مثل: قال اللاعب: "إنني أتدرب بشكل يومي، وآمل في ألحق بالمباراة القادمة".
  • علامة التعجب (!) وتوضع في حالة التعجب أو المدح أو الإغراء مثل: سوف أقابل فريق البرازيل يومًا ما!
  • الفاصلة المنقوطة (؛) وهي التي تفصل بين جملتين الثانية تعليل للأولى، مثل: سوف أتدرب كل يوم؛ حتى أصبح أفضل لاعب في مصر.

وجدير بالذكر أن شركة pixelsseo لديها نخبة متخصصة في ميدان كتابة المقالات الرياضية ، ويعملون في ذلك المجال منذ فترة زمنية كبيرة، ويتمتعون بالخبرات المتميزة، ومنهم من يعمل في كبريات الصحف الرياضية.

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>