الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات

الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات

على الرغم من احترافية البعض لكتابة المقالات، سواء في الصحف أو المجلات، أو عبر المواقع الإلكترونية في الوقت الراهن، فإن هناك عديدًا من الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات أو عند كتابة محتوى عربي بشكل عام، وسوف نلقي الضوء عليها حتى تتم مراعاة ذلك، ويصبح المقال بالجودة المطلوبة، ومن أبرز تلك الأخطاء ما يلي:

عدم التفرقة بين التاء المربوطة والهاء:

وهي من الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات ، فالتاء المربوطة التي توضع فوقها النقطتان مثل الكراسة، والمدرسة، والسيارة، والهاء هنا تعبر عن ضمير الغائب مثل: فيه، وعليه، وله، وسيارته، ومنزله…. إلخ.

استخدام كلمة تم بكثرة في غير موضوعها:

ويعد ذلك من الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات ، حيث يتم استخدامها في الغالب؛ من أجل تجنب استخدام المبني للمجهول، كأن يقول الكاتب: "تمت محاولة الوصول للكهف" فكيف يكون هناك محاولة وتتم، علمًا بأن كلمة تم تعبر عن اكتمال الأمر أو الحدث، وكان الأحرى استخدام "جرت محاولة الوصول للكهف".

عدم التفرقة بين همزة الوصل والقطع:

همزة الوصل عبارة عن حرف الألف الذي لا تتم كتابة الهمزة أعلاه، ويكتب بهذا الشكل "ا"، أو بمعنى آخر هي الألف غير المهموزة، ويتم وضعها بأول الكلمة، ويليها ساكن، ومن أشهر مواضعها ما يلي:

  • جميع الكلمات المعرفة بـ"أل" أولها همزة وصل مثل: الشمس، والمدرسة، والقلم، والنهر، والكتاب… إلخ.
  • فعل الأمر من الثلاثي ينبغي أن تكون بدايته همزة وصل مثل: ذهب – اذهب، خرج – اخرج.
  • في الفعل الماضي المكون من ستة أحرف وخمسة أحرف والأمر والمصدر منهما، مثل: انخرطَ، انخرطْ، انخراط.
  • من بين الكلمات التي يحدث بها الخلط والتي تعد من همزات الوصل: الابنة، ابنه، الابن، ابن، الاثنان، اثنان، الاسم، اسم حيث يضع البعض تلك الكلمات مهموزة على الرغم من كونها همزة وصل، ويُعد ذلك من الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات .

الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات

الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات

همزة القطع  

وهي عبارة عن الألف التي تظهر فوقها الهمزة عند الكتابة، فهي تكتب وتلفظ في الوقت ذاته، ويكون شكلها "أ"، وتقع همزة القطع في جميع المواضع التي لا يتم استخدام همزة الوصل بها، ولا توجد قاعدة نمطية تحدد وجهتها، ويكمن اشتقاقها من اللفظ، غير أن أشهر مواضعها ما يلي:

  • في بداية الفعل الماضي المكونة من أربعة أحرف، وفي الأمر والمصدر منه مثل: أجاد، أجد، إجادة.
  • تتم كتابة همزة القطع في حالة كونها أصلية بالفعل الثلاثي مثل: ألحَ، أمرَ، أخذَ.
  • تتم كتابة همزة القطع في بداية الفعل المضارع الذي يسبقه ضمير متكلم مثل: أنا أقرأُ، أنا أمزحُ.

استخدام الفاصلة كبديل لحرف العطف الواو:

وهي من الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات كأن يقول الكاتب: "توجه الرجل إلى مدينة الإسكندرية، طنطا، السويس…"، وهنا لا تغني الفاصلة عن كتابة حرف العطف، والصحيح هو: "توجه الرجل إلى مدينة الإسكندرية، وطنطا، والسويس…"، وذلك على خلاف ما يحدث في اللغة الإنجليزية التي لا تهتم بوضع حروف العطف بين الفواصل.

التعبير بالنفي دون وضع المدلول الوافي:

وذلك من أبرز الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات، كأن يقول الكاتب: "هذا الرجل غير صادق"، والأصح هو أن يقول الكاتب: "هذا الرجل كاذب"، وكأن يقول الكاتب: "هذا الحاكم غير عادل"، والأصح أن يقول: "هذا الحاكم ظالم"…. وهكذا.

وفي الخاتمة نرجو أن نكون قد استوفينا الأخطاء الشهيرة عند كتابة المقالات بأسلوب مبسط؛ كي يتم تجنبها عند كتابة المقالات أو المدونات.

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116