أهم خمسة معايير لكتابة محتوى عربي إبداعي

كتابة محتوى عربي إبداعي

أهم خمسة معايير لكتابة محتوى عربي إبداعي.. ربما تعرَّضتَ لقراءة محتوى عربي، وبمجرَّد قراءتك لأول سطرٍ منه ستجد عينيك تنظران إلى باقي السطور دون تركيز في الكلمات، بُغية البحث عن أي شيءٍ يجذبك في هذا المحتوى، دون فائدة، وهذا الأمر نتيجة طبيعية لعدم اتباع الكاتب لأهم معايير كتابة محتوى عربي إبداعي، وهذا هو موضوع مقالتنا هذه، حيث نتعرَّض لجوانب مختلفة بشأن كيفية الكتابة بالطريقة التي تجعل القارئ ينبهر بهذا المحتوى من أول سطر، وحتى آخره، ونحن نعلم أن كاتب المحتوى لا بد أن تكون لديه بعض الأساسيات التي تؤهله لعملية التدوين، ومن أهمها:

  • الشغف بعملية التدوين.
  • الثقافة، والبحث عن كل ما هو جديد.
  • معرفة الفئة التي توجه تدوينتك إليها.
  • الثقة بالنفس.

كتابة محتوى عربي إبداعي

كتابة محتوى عربي إبداعي

تعرف على أهم خمسة معايير لكتابة محتوى عربي إبداعي:

  1.  تعرف جيدًا على المطلوب كتابته بدقة، حيث يُطلب منك عند كتابة محتوى عربي التحدُّث في موضوع ما، دون التشعب إلى مواضيع أخرى فرعية ليس لها علاقة بالموضوع الأصلي، ودون الحشو الذي لا طائل من ورائه، وينبغي أن يكون المحتوى مركَّزًا مفعمًا بالمعلومات المهمة التي تثير اهتمام القارئ المستهدف.

  2.  ضع عنوانًا غير تقليدي للمحتوى يتصف بالجاذبية، ويجعل القارئ لديه الفضول في متابعة قراءة المقال، يمكنك اختيار العناوين على شكل الأسئلة أو التي تبدأ بكلمة "كيف" أو العناوين الرقمية التي تبدأ بـ"عشر وسائل.. خمس خطوات"، هذا على سبيل المثال لا الحصر، أيضًا ينبغي أن تكون العناوين ليست بالطويلة المملة ولا القصيرة المخلة، وأن تكون لها علاقةٌ بموضوع المحتوى، لاحظ أنَّ اختيار العنوان للمقال في البداية يكون بصورةٍ أولية، فيمكنك تغيير العنوان بعد الانتهاء من كتابة المقال بما يناسبه.
  3.  قبل البدء بكتابة محتوى عربي عليك كتابة مسودَّة من الأفكار والعناصر التي يتألف منها المقال، وهذه الأفكار يمكنك الحصول عليها من القراءة في الموضوع الذي تكتب عنه من خلال اطلاعك على مصادر متنوعة مثل الكتب المجلات، والمواقع الإلكترونية.. إلخ.
  4.  اكتب مقدمة مميَّزة للمقال تشد القارئ لإكمال قراءة باقي السطور، يمكن أن تتضمن المقدمة قصة قصيرة مشوقة أو موقفًا كوميديًّا أو اقتباسًا أو إحصائيات، وغير ذلك، مع ملاحظة عدم كتابة مقدمةٍ أطول من اللازم.
  5.  عند كتابة محتوى إبداعي ينبغي تقسيم المقال إلى فقرات مع مراعاة البُعد عن السَّرد الممل وتنسيق المقال بشكل يريح عين القارئ، واستخدام علامات الترقيم المناسبة.

وماذا بعد تنفيذ أهم معايير لكتابة محتوى عربي إبداعي؟

لقد قمت الآن بالانتهاء من كتابة محتوى إبداعي يتبقى وضع اللمسات الأخيرة التي يتطلبها المقال قبل وصوله إلى يد القارئ، والتي تتمثل في:

  1.  وضع خاتمةٍ مثيرة للمحتوى قد تتضمن مشاركة أفكار المقال مع القارئ أو نتائج وتوصيات مهمة أو جعل القارئ يتنبأ بالنهاية.
  2.  مراجعة المقال أكثر من مرة وتصحيح ما به من أخطاء لغوية ونحوية وإملائية، ويمكنك قراءة المقال في وقتين مختلفين لاكتشاف أخطاء قد لا تكون ظاهرةً في حالة قراءة المقال للمرة الأولى.
  3. التأكد من سلاسة الأسلوب، وعدم وجود مصطلحات مُبهمة.
  4.  التأكد من وضوح الفكرة وسهولة وصولها للقارئ.
  5.  التأكد من مناسبة العنوان للمقال وهل يحتاج إلى تغيير أم يبقى كما هو.

وختامًا، فإن كل عملٍ يحتاج إلى التخطيط قبل القيام به كي يتم على أكمل وجه، كذلك الأمر في كتابة محتوى إبداعي، فإنه يحتاج إلى ثلاث مراحل تتمثل في التخطيط، وبناء المقال، والمراجعة والتصحيح وكل مرحلة تحتاج إلى فترةٍ زمنيةٍ من العمل.

 

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116