نصائح مهمة من أجل كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي تُعد من أهم المميزات التي يجب أن تتوافر في أي موقع يريد أن ينجح ويتصدر في محركات البحث، وهذا يعتمد بنسبة كبيرة على الكاتب الذي يقوم بإمداد الموقع بما يحتاج إليه من مقالات في نفس تخصص الموقع.

لذلك هذه السطور موجهة إلى كل صانع محتوى محترف، يريد أن يتفوق في مجاله ويقوم بالكتابة بأسلوب مُبدع يناسب جميع المواقع بكل أنواعها، وسوف نتكلم في هذا المقال عن كيفية حدوث عملية متوازنة بين كتابة محتوى إبداعي للمواقع، سواء كان هذا عن طريق كتابة محتوى تسويقي أو علمي أو أكاديمي أو تعليمي، وبين كتاتبه بطريقة مُبسطة تستطيع أن تصل إلى عقل القارئ بسهولة، وهذا من منطلق المسؤولية التي تقع على أي باحث أو كاتب في أن يستطيع أن يشرح الفكرة الموجودة في ذهنه بشكل عميق وفي الوقت نفسه بشكل مُبسط.

كل هذا سوف نقدمه من خلال مجموعة نصائح لك ككاتب محتوى، وفي كل خطوة عليك أن تُقيم نفسك وترى إن كنت قد نجحت في تحقيقها خلال كتابتك للمقال أم لا، وفي النهاية التقييم على نفسك متروك لك.

كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي

أولًا: أهم النصائح من أجل كتابة المحتوى الإبداعي

هناك عدد من القواعد والنصائح لك ككاتب للمحتوى عليك اتباعهم، وفقًا لما قاله خبراء كتابة المحتوى والذين يتعاملون مع هذا المجال على أنه في المقام الأول فنٌ كتابة المحتوى، وهم كما يلي:

·وضع خطة الكتابة:

في بداية كتابتك لأي مقال، عليك أن تقوم بوضع خطة لكتابة موضوعك، فبهذه الخطوة سوف تستطيع أن تحدد ما الاستفادة التي تريد أن يصل إليها القارئ بعد قراءته لهذا الموضوع، ويتم هذا من خلال عمل خريطة مفاهيم لما تريد أن تضعه في مقالتك.

هذه الخريطة لا بد أن تتضمن المفهوم الذي تريد أن تبدأ به مقالك وما الذي سوف يتضمنه وسط المقال، وما الذي تريد أن يخرج به القارئ بعد إتمام قراءته للمقال.

·إتقان قواعد الإملاء والنحو:

فلتعلم عزيزي القارئ، أنك كُلما كنت مُلمًّا بقواعد اللغة التي تكتب بها، كلما خرجت بمحتوى ممتاز، وكذلك الحال بالنسبة لقواعد الإملاء الصحيحة، وهذا بسبب أن قواعد اللغة هي العمود الفقري لكتابتك المتميزة.

فعليك أن تقوي القواعد اللغوية، النحوية وكذلك قواعد الإملاء، لأن هذا ما سوف يوضح فكرتك التي تريد أن تصل إلى القارئ، كما أن إلمامك بمترادفات اللغة سوف يجعل هناك بحرًا واسعًا من التعابير التي يُمكن أن تلجأ إليها حتى لا يشعر القارئ بالملل من التكرار.

وقد أكد علماء اللغة العربية أنه كلما كانت هناك مراعاة لقواعد اللغة، سوف يكون هناك استيعاب أسرع وفهم أعمق من القراء لما قمت بكتابته، لكن إن كانت لغتك تفتقد القواعد النحوية والإملائية الصحيحة، فسوف يجد القارئ صعوبة شديدة في فهم ما تريد أن تقول.

وإن كنت لا تجيد هذه القواعد فيمكنك أن تتعلم المبادئ الأساسية لها من خلال وجود مواقع متخصصة على شبكة الإنترنت، وأيضًا مقاطع فيديو على موقع "YouTube".

كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي


·لا تقم بإعادة ما كتبته مرتين:

كتابة المقال الإبداعي لا بد أن تكون فيها الجُمل غير مكررة المعنى، وهذا لا يحدث إلا من خلال استخدامك كلمات واضحة تستطيع أن تجعل رسالتك تصل دون تكرارها وتطويل الجُمل بشكل معقد.

فكلما كانت كلماتك تحمل معنى وذات جُمل قصيرة، كانت الكتابات أكثر إثارة للاهتمام لدى من يقرؤها، فحاول أن تُتقِن فن بناء كلماتك وجُملك حتى تصل بكل سهولة، ولا تستخدم أسلوب المبني للمجهول، لأنه أسلوب ضعيف، خاصةً إذا قمت باستخدامه كثيرًا، والأفضل دائمًا أن تتجنب هذا الإسلوب، وعليك أن تُخبر نفسك دائمًا بأنك أنت المسؤول عن الموضوع الذي قمت بكتابته.

·اتباع الأسلوب البسيط:

إن اتباعك لأُسلوب بسيط هو ما سوف يجعلك تستطيع أن تكتب محتوى محترفًا، والأُسلوب البسيط هو أن تدخل في عمق المعنى دون أن يشعر القارئ بأنه لا يستطيع فهمك، وهذا لن يحدث سوى بأن تحافظ على بساطة أدوات التعبير عن الفكرة.

وقد ذكر علماء اللغة أنه كلما كان الشيء سهلًا في الكتابة كان سهلًا في القراءة، فالقارئ عندما يجد ما يقرؤه بسيطًا سهلًا، يستوعب ويفهم ما تريد أن تقوله خلال سطورك وجُملك القصيرة، ويمكنك فعل ذلك بكل بساطة بتقسيم معلوماتك إلى أجزاء صغيرة ولتكن سطرين.

ثمَّ حاول أن تستخدم عناوين جانبية ونقاط فرعية في المحتوى الذي تكتبه، وحاول أن تكتب على نفس قدر أقل مستوى للقارئ الذي يقرأ محتواك، وعليك أن تتجنب تمامًا استعراض المصطلحات الخاصة بالمجال الذي تكتب فيه دون أن تقدم شرحًا لها، فهذا يجعل القارئ ينفُر ولا يستكمل القراءة.

·دعِّم موضوعك بصور:

بعد أن تقوم بتقسيم موضوعك إلى نقاط رئيسية وعناصر جانبية، حاول أن تستخدم صورًا لتساعد القارئ في فهم ما تريد أن تقوله، من خلال صورة مُعبرة، سواء كانت صورة توضح المعنى أو صورة رسوم متحركة أو رسمًا بيانيًّا أو أي صورة من الممكن أن تعبر عن محتوى الفقرة التي تقدمها.

فقد قال الخبراء إن أي صانع محتوى محترف يستطيع أن يقدم محتوى إبداعيًّا من خلال موضوع يقدم المعلومة مكتوبة، وأيضًا مرئية.

ويجب أن تحاول بقدر المستطاع بالبحث عن صورة يوجد بها معلومة ليست مكتوبة في النص، وهنا سوف تكون الصور إضافة لا يمكن الاستغناء عنها في المحتوى.

·ضع في الاعتبار عدد الكلمات المناسب:

عندما تكتب موضوعًا عليك أن تقوم بتحديد كم المعلومات التي سوف تكتبها فيه، ويجب أن يكون الموضوع شاملًا ومتكاملًا، بحيث لا يجعل القارئ يبحث عن معلومات تخص نفس الموضوع في موضوع آخر.

لذلك لا تتقيد بعدد الكلمات بحيث لا يكون قصيرًا فيكون غير وافٍ، ولا يكون طويلًا يبعث الشعور بالملل في نفس القارئ.

·اجعل محتواك مناسبًا لكل الفئات:

عليك ككاتب محتوى محترف أن لا تُحدد في موضوعك الفئة التي سوف تتحدث إليها، فالقراءة عبر شبكة الإنترنت تختلف تمامًا عن القراءة في الصحف والمجلات والكتب، فحاول أن يكون محتواك مناسبًا لكل الفئات العُمرية والعقلية المختلفة.

فمواقع الإنترنت يدخلها الكبير والصغير، وقد يقرأ الموضوع طفل أو شاب مثقف أو غير مثقف، لذلك قم باستخدام جميع الوسائل والأساليب التي تجعل من المحتوى المكتوب يناسب كل هؤلاء.

·استشهد بأقوال مشهورة:

إذا كنت تريد أن تكتب محتوى عن موضوع علمي، لا بد أن تستشهد بمراجع وأبحاث في نفس المجال، ولا بأس من أن تقوم باستخدام اقتباسات من أقوال العلماء، لأن هذا يجعل موضوعك مرجعًا من الممكن الاستشهاد به في محتوى آخر، ولكن لا تجعل الأمر نسخًا ولصقًا لمجرد حشو وزيادة عدد كلمات.

·لمستك الإبداعية للموضوع:

لمستك الإبداعية على المحتوى الذي تقوم بكتابته هي البصمة التي سوف تميزك عن غيرك من كتاب المحتوى الآخرين، ولا يتم ذلك دون أن تُضيف رأيك الشخصي الموضوعي، ومعلوماتك العامة عنه، وحذارِ أن تتحيز لفكرة متشددة تحاول أن تُصدرها للمُتلقي خلال الموضوع كله.

ولكن تمَّيز بالاعتيادية والوسطية مع وجود لمستك الشخصية في الموضوع، ومن الممكن تحقيق ذلك من خلال التفكير خارج الصندوق، فعلى سبيل المثال:

إن كنت تكتُب في قضيةٍ ما بها عدة أطراف اعرض رأي كل طرف بشكل موضوعي، وبعد أن تقوم بالانتهاء من العرض الكامل لكل الآراء، حاول أن تضع لمستك المعتدلة عليه.

·التصحيح الدائم للمحتوى:

إذا افترضنا أنك قمت بكتابة محتوى تضمَّن كل النصائح السابقة، لا تكتفي بأن تقوم بتطبيقها فقط، ولكن بعد الانتهاء من الموضوع عليك أن تقوم بمراجعته بشكل دقيق وأن تقرأه كالقارئ العادي، ولاحظ الأخطاء الإملائية والنحوية.

ففي المراجعة الدائمة سوف تجد أن هناك ما يحتاج إلى تعديل، ولا بد أيضًا أن تراجع كل الآراء العلمية التي ذكرتها في موضوعك، وإن كان بها خطأ منهجي عليك أن تصححه، فهذا سوف يجعل المحتوى النهائي لك محتوى إبداعيًّا احترافيًّا.

كتابة المحتوى الإبداعي

كتابة المحتوى الإبداعي


ثانيًا: كيف يصل المحتوى بسهولة لمحركات البحث

بعد أن تكون قد قُمت بتطبيق كل النصائح التي قدمناها إليك، وحصلت في النهاية على محتوى إبداعي به كل العناصر التي يجب أن تتوافر في المحتوى الناجح، لم يتبقَّ أمامك سوى أن تصل بمحتواك إلى محركات البحث، وهذا أقصى ما يتمناه أي صانع محتوى محترف، سواء كان المحتوى الذي يقدمه إلكترونيًّا أو تسويقيًّا أو عامًّا، ولكي يصل هذا المحتوى إلى القارئ من خلال محركات البحث، عليك أن تقوم بإقناع عناكب جوجل بأن محتواك هو الأفضل، وهذا لن يحدث إلا من خلال تطبيقك للنقاط التالية، فتابع معنا.

  • كُن دقيقًا في اختيار عنوان محتواك، بحيث يكون واضحًا ذا صيغة لافتة للانتباه.
  • عليك أن تكتب باختصار شديد في أول سطرين من محتواك ما سوف تقدمه في المحتوى، لأن هذا يجذب محركات البحث لتضعك في أوائل النتائج البحثية.
  • عليك أن تقوم بتقسيم فقرات موضوعك، بحيث تتضمَّن كل فقرة فكرة واحدة ليس أكثر، لأن المتصفحات في الإنترنت التي تقوم بمراجعة المواضيع لا تقرأ، ولكنها تعمل بنظام المسح النصي للمحتوى والصور، فتتوقف فقط عندما تجد أن المعلومة قد اكتملت بعد سطرين.
  • قم بتنظيم المحتوى بطريقة صحيحة، من حيث علامات الترقيم ووجود عناوين رئيسية وكذلك فرعية، وقم بتوزيع محتواك بطريقة تجذب العين.
  • الاستخدام الصحيح للكلمة المفتاحية من أهم الأشياء، فالكلمة المفتاحية هى وحدها التي تستطيع أن ترفع ترتيب محتواك بين المحتويات الأخرى بسبب حُسن استخدامها داخل الموضوع بشكل مثالي.
  • خلال كتابتك للمحتوى عليك أن تكتُب المعلومات بالطريقة التدريجية، فلا تجعل منتصف الموضوع مليئًا بالمعلومات، وآخره خاليًا من أي معلومة جديدة، بل قُم بالتدريج في معلوماتك حتى آخر سطر من المحتوى.
  • حاول أن تقوم باستخدام الكلمات الوصفية "الوسوم" التي تظهر لك خلال عملية بحث عادية لنفس الموضوع الذي تكتُب فيه، وقم بتوزيعها بشكل منطقي، لأن هذا يجعل الاختيار الأول يقع على محتواك.
  • ابتعد تمامًا عن اللصق والنسخ، وحاول أن تُبدع في المحتوى الذي تكتبه، بحيث تُحَدِث وتُجَدِد وتُطَوِر من أُسلوبك في تقديم فكرتك، واستخدم دائمًا أُسلوب التشويق.

هكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا معكم فيه عن أهم النصائح للحصول على محتوى إبداعي، وكيفية تصدره محركات البحث، وهى نصائح تستطيع أن تجعل أي كاتب يُبدع فيما يكتبه ويظهر بمحتواه بكل سهولة بأشهر المحركات البحثية.

 نتمنى متابعتنا الدائمة حتى يصل إليكم كل جديد كما تعودتم من موقعنا "بيكسلز سيو" الذي يهتم دائمًا بإمداد كل كاتب محتوى بكل ما يحتاج إليه من مفاتيح ونصائح وأسرار الكتابة الإبداعية والاحترافية باللغة العربية أو الإنجليزية.

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>