ترجمة نصوص طبية

ترجمة نصوص طبية

الترجمة الصحيحة هي التي يهتم المترجم فيها بنقل المعاني الدقيقة كما وردت في النص الأصلي، وكونه يهتم بالكلمات والجُمل مُقتطعة من سياقها فإن النص المترجم سيكون ركيكًا غير مترابط المعنى ومُفكَّك السياق ويصعب على القارئ فهمه أو الاستمتاع بقراءته.

ويختلف كل نص عن غيره من حيث مجاله ومضمونه هل هو نص أدبي أم نص علمي أم سياسي أم تجاري، وكل مجال له مصطلحاته الخاصة به لذا فمن الأفضل أن يتخصص المترجم في مجال ما، يبحر فيه وينهل من معارفه فيصبح مُحترفًا في نقل المعنى والأسلوب بدقَّة من النص الأصلي إلى النص المترجم.

والنص الطبي يُعَدُّ من بين النصوص المتخصصة التي تحتاج إلى الإلمام باللغة بصفة عامة، إضافة إلى فهم المصطلحات الطبية والتعمُّق في مجال الطب.

ترجمة نصوص طبية

ترجمة نصوص طبية

وفي هذه السطور بعض الإضافات التي قد تهم المترجمين في المجال العلمي بصفة عامة، والمجال الطبي بصفة خاصة، والذين يعملون في الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية:

·    كلما كان المقطع الذي تقوم بقراءته وفهم معناه وترجمته أكبر كانت الترجمة أكثر جودة.

·    من الخطأ أن تترجم النص كلمةً كلمةً، وأن تقتطعها من سياقها، ففي هذه الحالة سيكون النص المترجم ركيكًا.

·    ينبغي مُراعاة أن تراكيب الجُمل في اللغة العربية تختلف تمامًا عنها في اللغة الإنجليزية.

·    التزم بعلامات الترقيم واستخدامها في مواضعها الصحيحة.

·    بعد الانتهاء من ترجمة النص ينبغي قراءته مرَّة ومرَّتين لاكتشاف مواطن الخلل.

·    الأسماء العلمية أو الطبية ينبغي وضعها كما هي دون ترجمة بين قوسين، كما يُمكن ذكر الترجمة قبلها.

·    لا تعتمد بشكل كلي على ترجمة المواقع الإلكترونية كترجمة قوقل وغيرها، حيث إنها تُترجم كل كلمة بمفردها، وليس بإمكانها ترجمة التعبيرات والتراكيب اللغوية.

·    استعن بأدوات الترجمة مثل القواميس المتخصصة الموثوق منها في ترجمة المصطلحات العلمية التي قد تجد صعوبة في ترجمتها، وكذلك يمكنك الاستعانة بالبرامج الحاسوبية وشبكة الإنترنت.

·    الدِّقَّة مطلوبة في عملية ترجمة النصوص الطبية فينبغي مُراعاة الفرق بين المعلومات القاطعة والمعلومات المرجحة، وغير ذلك.

وباختصار يُمكننا القول إن المتخصص في مجال ترجمة النصوص الطبية يكتسب خبرته من أربعة أمور تتمثَّل في:

·    إتقان اللغة العربية.

·    إتقان اللغة الإنجليزية.

·    إتقان مهارة النقل السليم للمعنى.

·    الإلمام بالمفاهيم والمصطلحات الطبية.

وانطلاقًا من مدى الأهمية البالغة للترجمة في مجال الطب، حيث تُساهم بصورة كبيرة في التَّطوُّر الهائل الذي يشهده هذا المجال، فإننا نمتلك في موقع بيكسلز سيو فريقًا متخصصًا ذا خلفية طبية في جميع فروع علم الطب، والذي يشمل طب الأسنان، والطب الحيوي، والتحاليل الطبية، والمقالات والنصوص الطبية، حيث تتم الترجمة من اللغة الإنجليزية إلى العربية، مع بذل أقصى جُهد في تلبية متطلبات عُملائنا من خلال تقديم ترجمة طبية متخصصة للمستندات وعلى أعلى مستوى.

تتميَّز ترجمتنا الطبية بمرورها بالمراحل التالية:

·    فهم النص المكتوب وتحليله للحصول على المعنى الدقيق.

·    صياغة النص المترجم بأسلوب لغوي مطابق للنص الأصلي.

·    إعادة قراءة النص ومراجعته لاكتشاف مواطن الخطأ وإعادة صياغتها.

جميع أنواع المستندات الطبية تتم ترجمتها ترجمة طبية تتميَّز بالجودة والكفاءة مع الالتزام بموعد التسليم وتقديم خدماتنا بأسعار مُنافسة.

من المهم جدًّا أن تكون الترجمة الطبية على أعلى مستوى من الجودة والاحترافية، فالخطأ الطبي له تبعات سلبية خطيرة، وقد تتعرض حياة الأشخاص للخطر بسبب خطأ ناجم عن ترجمة غير دقيقة.

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116


اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>