كيفية كتابة مقال اجتماعي ⋆

كيفية كتابة مقال إجتماعي قصير

كيفية كتابة مقال اجتماعي

كيفية كتابة مقال اجتماعي

كيفية كتابة مقال اجتماعي لا تنبع من المعرفة الواسعة بعلم الاجتماع فقط، بل بالقضايا الاجتماعية المعاصرة، وهى التي ستحدد كيفية كتابة مقال اجتماعي، والقضايا المعاصرة هذه معروفة وشائعة، ويتكلم عنها القاصي والداني؛ منها على سبيل المثال: البطالة، والبطالة هي كبرى القضايا الاجتماعية التي لها تأثير نفسي واجتماعي خطير؛ حيث إن البطالة تساهم في نشر الجريمة المنظمة، وتجارة المخدرات وتعاطيها.

 ومن القضايا الاجتماعية المعاصرة أيضا التي تصلح لكتابة مقال اجتماعي قضية الإدمان؛ حيث تعاني الدولة المتقدمة والنامية على السواء من مشكلة الإدمان ذات الأبعاد الاجتماعية والنفسية والصحية الخطيرة، فالإدمان وتعاطي المخدرات يجعل الفرد فاقدا للوعي، والقدرة على مواجهة ضغوط الحياة التي هي ضمن أسباب الإدمان.

 قضية اجتماعية أخرى تستحق كتابة مقال اجتماعي، وهي (قضية تأخر سن الزواج)؛ فالعنوسة أوتأخر سن الزواج من القضايا الاجتماعية المنتشرة في الدول الفقيرة؛ حيث يعجز الشباب عن تقديم المسكن الملائم للزوجية، وكذلك تحمل نفقات واشتراطات الزواج، وهي قضية اجتماعية تتشابك مع قضايا أخرى مثل؛ قضية البطالة وقضية غلاء المهور.

كتابة مقال اجتماعي أيضا من الأمور المهمة؛ حيث إن له وظائف منها:

  1.  التبصير والتنوير بحلول بعض القضايا الاجتماعية، والسلبيات التي تنتج عنها.
  2.  المساهمة في رقي المجتمع عن طريق الإرشاد والتوجيه لمواجهة قضايا حساسة؛ مثل الإرهاب والتطرف الفكري والديني.
  3.  الإسهام في بناء مجتمع ناجح، ومتواصل اجتماعيا بعيدا عن الفوضى التي يورثها الجهل والتخلف، وأيضا الفروق الطبقية التي يورثها الغنى الفاحش والفقر المدقع.
  4.  كتابة مقال اجتماعي تحدد الأطر والقواعد والأسس التي عليها يقوم المجتمع، وبالتالي تمنع من انحلاله بنشر قيم الانضباط.
  5.  مكافحة العادات والتقاليد السيئة، والوقوف أمام القيم الهابطة، والأفكار المنحرفة والفكر الضال والإرهاب.

كتابة مقال اجتماعي – إذًا – لها وظائف عديدة، ومن الممكن أن تؤدي دورا فعالا، إذا أُحسِن استخدامها وكتابتها بالشكل المناسب وعرضها بصورة ملائمة.

كيفية كتابة مقال اجتماعي:

  • تحديد القضية التي ستكتب عنها المقال الاجتماعي، وجمع المعلومات عنها وتوثيق المصادر، والبحث والاستقصاء للمعلومات والمراجع، ووضعها في قالب ومحتوى ملائم داخل المقال الاجتماعي.

ثانيا: كتابة مقال اجتماعي تحتاج إلى إلمام وخلفية عن القضية التي ستكتب عنها، ومن تلك القضايا التي عادة ما يكتب عنها كُتَّاب المقال الاجتماعي القضايا التي تعود إلى تخصصاتهم؛ من حيث قضايا الإرهاب والإدمان والانحراف الفكري والعنوسة وغيرها.

ثالثا: كتابة مقال اجتماعي تحتاج إلى دراية بعلم الاجتماع، أو على الأقل أن يمتلك الكاتب قراءات واسعة في هذا العلم تؤهله لكتابة مقال اجتماعي.

رابعا: كتابة العناصر الأساسية والأفكار الرئيسية التي سيكتب عنها المقال الاجتماعي، وترتيبها بحيث تحظى بترتيب ملائم وجودة مناسبة.

خامسا: كتابة الفقرة الأولى والبدء في حياكة المقال الاجتماعي.

سادسا: الاستشهاد بالمقولات المعروفة لأصحاب التخصص في القضية الاجتماعية التي يناقشها المقال؛ فإن كان المقال يتناول قضية الإرهاب مثلا؛ فينبغي الاستشهاد بأقوال المفكرين الاجتماعيين والمحللين السياسيين، والفقهاء وأصحاب الرأي من الصحفيين ومن لهم خبرة في التعامل مع مثل هذه القضية الهامة.

سابعًا: كتابة جسم المقال، أو بقية فقرات المقال الاجتماعي التي تعود في أصولها إلى الأفكار الرئيسة والعناصر التي كتبت أولا.

ثامنا: عند كتابة مقال اجتماعي ينبغي أن تراعي كتابة خاتمة مناسبة تحتوي على أهم التوصيات والإرشادات والحلول الناجعة للمشكلة أو القضايا التي كتب بها المقال الاجتماعي.

تاسعًا: مراجعة المقال المراجعة اللغوية والإملائية المناسبة، والقضاء على ما فيه من أخطاء.

هنا في بيكسلز سيو ستجد ضالتك، هذا وأكثر عن كيفية كتابة مقال اجتماعي.

 

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116