كيفية كتابة تقرير بحث علمي ·

كيفية كتابة تقرير بحث علمي

هل فكَّرت يومًا في كتابة تقرير بحث علمي؟ قد تقول إن المهمة صعبة وكتابة بحث علمي من الأمور التي لا يكتبها إلا الحاصلون على دراسات عُليا أو أطباء أو أشخاص متخصصون، ولكن كما عوَّدناكم دائمًا في موقع شركة بيكسلز سيو على كل ما هو جديد وفريد في عالم صناعة المُحتوى، فالشركة كفيلة أن تساعدكم على ارتقاء المُحتوى إلى مرتبة تكاد لا تراها في مواقع كثيرة منافسة.

تابعونا في هذه المقالة الفريدة من نوعها إذا كنتم تبحثون عن خُطى تسيرون عليها للحصول على كتابة بحث علمي مميز، فليس في عالم صناعة المُحتوى مستحيل، والمُحتوى له صناعه كما أن للخبز صانعيه ومحترفيه، ولكي نُطلعكم على المفيد والخلاصة في هذا الموضوع الشيق يجب أولًا أن نتعرف على معنى التقرير أو البحث العلمي.

  • ما التقرير العلمي؟

التقرير أو البحث العلمي هو دراسة على تفصيل واسع وعميق لأحد المبادئ العلمية القديمة أو الحديثة، وتهدف إلى إثبات حقائق وبيانات وفرضيات علمية معينة أو أنها تكون مخفية ويريد البحث إظهارها وتوضيحها، وبالطبع لا بد أن يستند هذا البحث العلمي على مصادر موثوقة ولها أصول علمية، أيضًا يجب أن يحتوي البحث العلمي على تجارب سابقة حتى يكون بحثًا علمي معترفًا به أمام المتخصصين، ويجب أن يتم عرض النتائج حتى يكتمل البحث العلمي ويكون قابلًا للنقاش والدراسة.

  • عنوان التقرير، والذي يُعبِّر بطريقة واضحة عن مضمون التقرير العلمي الذي هو محل البحث والدراسة، أما عن العناوين الفرعية فيجب أن يكتب بعدها ملخص الفقرة المشار إليها قبل البدء في مضمون الفقرة نفسها.

  • المقدمة الخاصة بالتقرير يجب أن تكون ملخصة وتوضح ماذا يتحدث البحث ويتضمن التساؤلات التي هي محل البحث، بالإضافة إلى الأهداف من هذا التقرير.

  • يجب أن يكون التقرير مقسمًا إلى عدة أقسام حتى يكون واضحًا أمام القارئ ولا يشتت ذهنه، وهذه هي أهم قطعة في البحث لأنها مضمون البحث العلمي، ولا يشترط أن يكون البحث العلمي طويلًا، فربما يحتوي البحث العلمي على عدد ورقات صغيرة، ويرجع الأمر إلى الحقيقة العلمية التي هي محل البحث.

  • المقترحات التي ستوضع في البحث العلمي يجب أن تكون مناسبة مع الحقائق المثبتة، ويفضل للبحث بجانب الكتابة أن يحتوي على رسوم بيانية أو صور فوتوغرافية، لأن كتابة أبحاث علمية يجب أن تكون بهذه الصورة الواضحة.

  • كتابة أبحاث علمية أو تقارير علمية يجب أن تكون ذات صيغة واضحة وأسلوب جيد، أما بالنسبة لعدد صفحات البحث العلمي فيفضل ألا يقل عن 10 صفحات ولا يزيد على 40 صفحة، وأن يتضمن البحث العلمي هوامش جانبية.

  • يجب أن يختار كاتب البحث العلمي عند كتابة البحث مراجع ومصادر مناسبة وحقيقية، ويمكن أيضًا عند كتابة البحث الاعتماد على مصادر متعددة أخرى بشرط أن تكون معتمدة وموثوقة.

  • يجب أن يتضمن البحث العلمي مسودات، ويجب أن تكون المسودات لما يقوم بكتابته لنفسه ويوضحه ويشرحه ومسودة أخرى تتضمن الاقتباسات الخاصة بالمؤلفين والمصادر الخاصة بهم مع ذكر اسم الشخص ودار النشر والكتاب المقتبس منه، أما المسودة الثالثة فيشير فيها إلى الكاتب الذي اقتبس منه الفكرة أو الشرح في الكتاب الخاص به.

  • خاتمة البحث يتم فيها ذكر النتائج النهائية وأي استنتاجات خاصة بالبحث بالإضافة إلى التوصيات والأفكار الجديدة وبعض المقترحات التي تم الوصول إليها.

بهذا نكون قد انتهينا من الطرق الصحيحة والمنظمة لكتابة التقرير أو البحث العلمي دون أي صعوبات تواجه الكاتب أو صاحب البحث ونتمنى دوام التوفيق لكم، ونتمنى أيضًا أن تطلعوا على باقي مواضيع شركتنا لعلها تكون مفيدة لكم. 

Share Button

عن الكاتب

شركة بيكسلز سيو – تختص بمجال كتابة المحتوى العربي وترجمته على شبكة الإنترنت. يمكنك التواصل معنا مباشرة من خلال هذا البريد: info@pixelsseo.com أو من خلال هذا الهاتف واتس اب : 00201284751116